حساب المواطن: إيداع 3.7 مليار ريال مخصصة لدعم يوليو

البرنامج
البرنامج

أعلن برنامج حساب المواطن، اليوم الاثنين، إيداع 3.7 مليار ريال، مخصصة لدعم شهر يوليو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثامنة والستين 11.2 مليون مستفيد وتابع.

وقال عبدالله الهاجري، مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، إن إجمالي ما أودعه البرنامج للمستفيدين منذ إطلاقه أكثر من 167 مليار ريال منها 2.3 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، مضيفًا أن 76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1829 ريالاً.

اقرأ أيضًا.. اليوم بدء إيداع دعم يوليو للدفعة 68 من حساب المواطن

وأوضح الهاجري أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة، بلغ أكثر من 2.1 مليون رب أسرة بنسبة 76%، فيما بلغ عدد التابعين 8.3 ملايين، في حين بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 706 آلاف مستفيد وذلك بنسبة 24% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وأعلن برنامج حساب المواطن، عبر موقع تويتر، بدء إيداع الدعم المخصّص لشهر يوليو الجاري للدفعة رقم 68، في حسابات المستفيدين المستحقين للدعم والمستوفين لكافة الشروط.

 

 

حساب المواطن
                                                                                               حساب المواطن

وقال حساب البرنامج عبر تويتر، إن الدفعة الـ68 الحالية تشمل الدعم الإضافي للمستفيدين المكتملة طلباتهم. ويستمر حتى نهاية اليوم الاثنين الموافق 10 يوليو 2023.

وبلغ إجمالي ما دفعه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 163 مليار ريال؛ منها 2.2 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

وفي حال وجود أي استفسارات حول البرنامج، قال حساب خدمة المستفيدين التابع لبرنامج حساب المواطن، أنه يأمل من المستفيد الرئيسي الذي لديه أي شكوى أو استفسار التواصل على الرقم الموحد 19912 من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 8 صباحًا إلى 8 مساءً من خلال رقم الجوال المسجل في البرنامج، حفاظاً على خصوصية معلومات المستفيد.

ويهدف برنامج حساب المواطن إلى تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية. (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).

كما يهدف إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي. من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه، بالإضافة إلى تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

وتستهدف الحكومة من البرنامج توفير الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات. وأن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد. كما يجب أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة. بالإضافة إلى ضرورة البدء في صرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.