بدء الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا

الحوار الاستراتيجي الخامس بين روسيا ودول مجلس التعاون
الحوار الاستراتيجي الخامس بين روسيا ودول مجلس التعاون

انطلقت أعمال الاجتماع الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا، اليوم الاثنين، في العاصمة موسكو.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن روسيا تحافظ على التطور الإيجابي للتجارة مع دول الخليج، مضيفًا أن الرئيس بوتين حريص على التواصل والتعاون مع دول الخليج العربي.

اقرأ أيضًا.. فيضانات “مهددة للأرواح” تضرب ولاية نيويورك الأمريكية

ويهدف الحوار إلى تعزيز العلاقات بين دول الخليج العربي وروسيا الاتحادية؛ حيث سيغطي العديد من الموضوعات الدولية وقضايا التعاون الإقليمي.

ولدى مجلس التعاون الخليجي عدة حوارات استراتيجية مع دول ومجموعات إقليمية حول العالم تصل إلى 15 حوارًا استراتيجيًّا من بينها روسيا؛ بهدف توسيع التعاون والتشاور في جميع المجالات، بحسب موقع مجلس التعاون الخليجي.

وكان الاجتماع الوزاري المشترك الخامس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا، عقد في العاصمة السعودية الرياض في يونيو 2022 بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ويصل حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وروسيا إلى 7.6 مليارات دولار في آخر إحصائية معلنة لعام 2021، وتأتي الآلات الكهربائية والبلاستيك كأهم السلع في الصادرات إلى روسيا؛ بينما تأتي الحبوب والنحاس ومصنوعاته من ضمن أهم الواردات الروسية.