استمرار ارتفاع أسعار النفط متأثرًا بتخفيضات الإنتاج

سعر برميل النفط
سعر برميل النفط

ارتفعت أسعار النفط، على المستوى العالمي اليوم الثلاثاء، في إطار استمرار تأثير تخفيضات الإنتاج لعدد من أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، بالإضافة إلى ترقب بيانات اقتصادية قد تساعد في التأكد من معدلات الطلب.

اقرأ أيضًا.. إنجاز جديد للمملكة.. السعودية تفوز برئاسة لجنة أمن الطيران بمنظمة “الإيكاو”

وبحسب آخر البيانات المعلنة، بلغ ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت، 33 سنتًا أو 0.4 في المائة إلى 78 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، بقيمة 35 سنتًا أو 0.5 في المائة ليبلغ 73.34 دولار.

ويتطلع المتعاملون في الأسواق إلى إعلان بيانات مخزون الخام الأمريكي، المُقرر أن يصدرها معهد البترول الأمريكي لاحقًا، في الوقت الذي ييتوقع فيه محللون زيادة المخزونات بمقدار 200 ألف برميل.

وزير الطاقة في آخر اجتماع لمجموعة أوبك +
وزير الطاقة في آخر اجتماع لمجموعة أوبك +

ويؤدي ضعف الدولار حالياً إلى جعل النفط الخام أرخص لحاملي العملات الأخرى وغالباً ما يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط.

وفي وقت سابق، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أن المملكة ستمدد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو الجاري لشهر آخر، ليشمل شهر أغسطس مع إمكانية تمديده، وبذلك يكون إنتاج المملكة في شهر أغسطس 2023م ما يقارب 9 ملايين برميل يوميا.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل 2023م والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024م.

كما أكد المصدر في تصريحات إعلامية، أن هذا التخفيض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك+" بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

يأتي ذلك، فيما أعلنت روسيا تخفيض صادراتها النفطية بنصف مليون برميل يومياً في أغسطس. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، إن بلاده ستخفض صادراتها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس.

وتابع في بيان "في إطار الجهود المبذولة لضمان بقاء سوق النفط متوازنة، ستخفض روسيا طواعية إمداداتها النفطية في شهر أغسطس بواقع 500 ألف برميل يوميا من خلال خفض تلك الكمية من صادراتها إلى الأسواق العالمية".