ترامب: لا ينبغي أن يدفعنا بايدن إلى الاقتراب أكثر من الحرب العالمية الثالثة

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، معارضته تزويد بلاده لأوكرانيا بذخائر عنقودية، منقدا الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن.

وقال ترامب، جاء في بيان له: "لا ينبغي أن يدفعنا بايدن إلى الاقتراب أكثر من الحرب العالمية الثالثة من خلال تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية، بل يجب أن يحاول وقف الحرب ووقف الموت والدمار الرهيبين اللذين تسببهم إدارة تفتقر إلى الكفاءة".

اقرأ أيضا| بيان مشترك لدول مجلس التعاون لإدانة الأعمال المتصاعدة المعادية للإسلام

أضاف: "إذا كان إرسال الذخائر العنقودية ناتجاً عن نقص في القذائف التقليدية لدى الولايات المتحدة، فإن هذا يؤكد فقط الحاجة إلى وقف فوري للتصعيد. هذا يعني بالتأكيد أنه لا ينبغي لنا إرسال مخزوننا الأخير إلى أوكرانيا في وضع تم فيه تقليص ترسانتنا الخاصة".

أمريكا تزود أوكرانيا بقنابل عنقودية

قنابل عنقودية
قنابل عنقودية

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت، يوم الجمعة، قرارا بتزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية الروسية علي كييف.

فيما قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، إن الذخائر العنقودية الروسية أكثر فاعلية من تلك التي لدى الأميركيين.

وحذر وزير الدفاعي الروسي: "إذا استخدمت الذخائر العنقودية الأميركية على الأراضي الروسية سنرد عليها بالمثل. سيؤدي نقل الذخائر العنقودية الأميركية إلى كييف لإطالة أمد الصراع. روسيا امتنعت عن استخدامها إدراكا منها للتهديد الذي تشكله على السكان المدنيين".

الجديد بالذكر أن عشرات الدول تحظر استخدام هذه الذخائر بموجب اتفاقية أوسلو 2008، لكن العديد من البلدان الأخرى لم تصادق عليها، ومنها الولايات المتحدة وأوكرانيا والصين وروسيا.