كيف تؤثر موجات الحر على الجسم؟

نشرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الاثنين، بيانات أولية بأن الأسبوع الأول من شهر يوليو هو أشد الأسابيع حرارة على مستوى العالم.

وحذر خبراء من زيادة تلك المشكلة سوءًا خلال السنوات المقبلة مع تفاقم أزمة المناخ، والتي قد تؤثر على أجسامنا بشكل كبير.

وذكر تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن موجات الحر الشديدة يمكن أن تؤثر على أجسامنا بشكل كبير، مؤكدة على ضرورة الانتباه لهذه المشكلة واتخاذ الأشخاص الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتهم في هذه الأوقات.

كيف تؤثر موجات الحر على الجسم

قال الدكتور جوديث ليندن، نائب الرئيس التنفيذي لقسم طب الطوارئ في مركز بوسطن الطبي، إن أجسامنا معتادة على تحمل نطاق معين من درجات الحرارة، عادةً ما بين 36 و38 درجة مئوية.

وأضاف ليندن أنه عندما يشعر الدماغ بتغير في مستوى هذه الدرجات - سواء أقل أو أعلى - فإنه يحاول مساعدة الجسم على أن يكون أكثر برودة أو سخونة للتأقلم مع هذا التغيير.

وتابع نائب الرئيس التنفيذي لقسم طب الطوارئ في مركز بوسطن: "هناك عدد من الطرق المختلفة التي يحاول الدماغ من خلالها تبريد الجسم في الجو الحار. إحدى هذه الطرق هي التعرق، حيث تنفتح مسام الجسم ويتعرق الجسم ثم يتبخر العرق ما يعطي الشخص إحساسا بالبرودة".

اقرأ أيضا| التخصصات وبرامج الدبلوم في جامعة جدة.. بدء استقبال طلبات القبول لعام 1445هـ

ووفقاً لمؤسسة "مايو كلينك"، فإنه عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية للغاية، يصعب على جسمك تبريد نفسه، ولا يتمكن العرق من التبخر بسهولة، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما هي الأمراض المرتبطة بالحرارة؟

قد تؤدي الحرارة الشديدة إلى الإصابة بضربة شمس، وهي حالة قد تُسبب الوفاة، وتحدث عند وصول درجة حرارة وسط الجسم إلى 104 درجات فهرنهايت (40 درجة مئوية) أو أعلى.

وتحتاج إصابات ضربات الشمس إلى العناية الطبية الفورية لتفادي الضرر الدائم للمخ والأعضاء الحيوية الأخرى الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

ويمكن أن تؤدي إلى آلام في العضلات أو تقلصات، عادة في البطن أو الذراعين أو الساقين، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض.

طرق الوقاية من الطقس الحار؟

يقول الدكتور جوديث ليندن، إنه في حالة الشعور بالدوار أو الغثيان أو الصداع الناتج عن الحر، فينبغي الذهاب فورا لمكان بارد أو يصب بعض الماء على رأسه ويشرب الكثير من السوائل في الحال.

وأضاف ليندن: "عند ارتفاع درجات الحرارة ينبغي على الأشخاص تجنب الأنشطة الخارجية خاصة بين الساعة 11 صباحاً و 3 مساء"، مشيرًا إلى لأنه إذا اضطر الأمر إلى الخروج فيجب ارتداء ملابس ذات ألوان فاتحة، وتغطية الرأس وشرب الكثير من السوائل.