إنجاز علمي لطلاب المملكة.. المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز دولية

حصد المنتخب السعودي للرياضيات ممثلاً في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم، 6 جوائز في منافسات أولمبياد الرياضيات الدولي 2023 (IMO) في نسخته الـ 64 والمقام في دولة اليابان من 3 إلى 13 يوليو الجاري.

وتوزعت الجوائز الست كالآتي:  فضية و3 برونزيات وشهادتي تقدير، وذلك من بين 623 طالباً وطالبة، يمثلون 112 دولة.

وتوج الطالب هادي العيثان من إدارة تعليم الأحساء بالميدالية الفضية، بينما حقق الطالب علي الرمضان من تعليم الشرقية ميدالية برونزية، ومثلها حصدها كل من الطالب مهدي البيك من تعليم الشرقية، والطالب معاذ القحطاني من تعليم الشرقية، في حين حصل كل من الطالب إياد القطري من تعليم الشرقية والطالب عبدالرحمن نصيف من تعليم المدينة المنورة على شهادة تقدير، لكل منهما.

إنجاز وطني جديد

وقدمت الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" الدكتورة آمال الهزاع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- على هذا الإنجاز الوطني الجديد، الذي تحقق بفضل من الله تعالى ثم بدعم القيادة لأبناء الوطن، الذي أثمر تميزاً بين الدول المتقدمة في المحافل الدولية.

وهنأت "الهزاع" الطلاب وأسرهم ومدارسهم ومعلميهم وإدارات التعليم، على الإنجاز الذي تحقق، فيما تمنّت لهم مزيداً من التوفيق والنجاح.

في غضون ذلك، لفتت الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" إلى أن فوز أبناء المملكة في هذه المسابقة العالمية العريقة يُعد مصدر فخر للوطن أجمع، معبّرة عن شكرها لوزير التعليم يوسف البنيان على دعمه الكبير المتواصل لـ"موهبة" ولأبناء المملكة الموهوبين والموهوبات من طلاب التعليم العام، وحرصه على توفيره كل الوسائل والإمكانات اللازمة لإنجاح الشراكة المثمرة بين الوزارة و"موهبة"، ونقلها إلى آفاق أرحب من أجل تمكين الموهوبين السعوديين واعتلائهم منصات التتويج.

برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية

وأشارت "الهزاع" إلى أن هذه المشاركة تأتي ضمن برنامج "موهبة" للأولمبيادات الدولية، الذي يقام بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، موضحة أن البرنامج يُعد واحداً من 20 برنامجاً ومبادرة مختلفة من مناهج متقدمة وبرامج إثرائية، تقدمها "موهبة" سنوياً بالشراكة مع وزارة التعليم للطلبة الموهوبين، في رحلة يمر خلالها الموهوب بعدة مراحل، تستكشف ميوله وتعززها وتمكنه وتستثمر فيه مع شركائها المحليين والدوليين.

اقرأ أيضا.. خطأ وسخرية.. درع الدوري المصري الجديد يثير الجدل (صور)

في سياق متصل، أكدت "الهزاع" أن الطلاب في برنامج "موهبة" للأولمبيادات الدولية وبشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم يمرون بتدريب مكثف، بمعدل يزيد عن 1000 ساعة سنوياً محلياً ودولياً بالمسار العلمي الذي يختاره الطالب، على أيدي نخبة من المدربين المحليين وخبراء أولمبياد دوليين، وبدعم من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وجامعة الأميرة نورة، وجامعة الملك سعود.

تفوق الطلاب السعوديين

وأضافت أن تفوق الطلاب السعوديين على طلاب وطالبات من عدة دول متقدمة وذات باع طويل في مسابقات الرياضيات الدولي، يؤكد صحة النهج الذي تنتهجه "موهبة" ووزارة التعليم لإعداد وتأهيل وتمكين الموهوبين السعوديين، مؤكدةً أن هذا الإنجاز الوطني العالمي ثمرة توجيه ودعم القيادة الرشيدة - حفظها الله - والتي توفر دائماً مخرجات تعليم عالية الجودة، وتدعم أبناءها الطلبة في جميع المحافل والمسابقات.

وبينت "الهزاع" أن أولمبياد الرياضيات الدولي من أكثر المسابقات الدولية عراقة وصعوبة، كما أنه محط أنظار الجامعات المرموقة كافة لاستقطاب الطلاب المشاركين فيها، بوصفهم من الأفضل قدرة على تحديد الأنماط، وحل المسائل بشكل منطقي، والتعامل مع علم الإحصاء، ونظرية الاحتمالات، ومجموعات كبيرة من البيانات لرؤية المستقبل. وبهذا الإنجاز رفعت المملكة العربية السعودية رصيدها من الجوائز في أولمبياد الرياضيات الدولي إلى 52 جائزة و 18 شهادة تقدير.