الزكاة تنشر المجلد الثالث للمبادئ المستخرجة من قرارات لجنة الاستئناف

هيئة الزكاة والضريبة والجمرك
هيئة الزكاة والضريبة والجمرك

أعلنت الأمانة العامة للجان الزكوية والضريبية والجمركية، نشر وإتاحة المجلد الثالث لمجموعة المبادئ المستخرجة من قرارات لجنة الاستئناف الزكوية والضريبية.

اقرأ أيضًا.. “الزكاة”: قدموا إقرارات ضريبة السلع الانتقائية قبل 15 يوليو

يأتي هذا ضمن نشر سلسلة مجموعة المبادئ التي تهدف إلى خدمة أصحاب المصلحة في إيضاح ما استقر عليه توجه اللجان الاستئنافية في النزاعات الزكوية والضريبية، الذي سينعكس على اختصار وقت أمد التقاضي بالنسبة للمتعاملين، وتخفيف الجهد على ناظر الدعوى، ووقاية سابقة وحماية لمواقف المتعاملين وإعانة لهم في مواقفهم أمام اللجان، فضلًا عن إتاحة الجوانب التطبيقية للجهات المعنيَّة بالبحث الشرعي والنظامي، لاسيما الجهات الأكاديمية والتدريبية والمهتمين من أصحاب العلاقة وغيرهم.

وتحتوي المجموعة على عدد من المبادئ المستخرجة من القرارات الصادرة من اللجان الاستئنافية بالنزاعات الزكوية والضريبية، وجرى تصنيفها إلى نوعين رئيسيين؛ هما: المبادئ الشكلية والمبادئ الموضوعية، ويمكن للمختصين والمهتمين الاطلاع عليها عبر موقع الأمانة العامة الإلكتروني.

كما دعت الأمانة العامة المتعاملين معها للتواصل عبر مركز الاتصال الموحد (8001220000) على مدار الأسبوع، وعبر موقعها الرسمي (gstc.gov.sa) وحساباتها على منصات التواصل الاجتماعي للتعرف على المزيد ومتابعة المستجدات.

من ناحية أخرى، كانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أعلنت دعوة المنشآت الخاضعة لضريبة السلع الانتقائية، إلى تقديم إقراراتها الضريبية عن شهري مايو ويونيو 2023، في موعد أقصاه يوم 15 من شهر يوليو الجاري.

كما حثت الهيئة، في بيان لها، المنشآت على سرعة تقديم إقراراتها عبر الموقع الإلكتروني للهيئة: https://zatca.gov.sa، لتجنب فرض غرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدّته المحددة، والتي تصل قيمتها إلى 5% من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها عن كل 30 يوم تأخير في تقديم الإقرار.

ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة السلع الانتقائية، إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، والذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على تويتر، أو البريد الإلكتروني mailto:[email protected] أو من خلال المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة (zatca.gov.sa).