خلاف بين “الغذاء والدواء” الأمريكية و”الصحة العالمية” بسبب الأسبارتام

"الغذاء والدواء الأمريكية" أكدت أنها لا تتفق مع النتائج التي توصلت إليها منظمة الصحة العالمية

تفجر خلاف بين إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية بشأن مُحلّي الصودا الأسبارتام؛ ففي حين صنفته المنظمة الأممية كـ"مادة مسرطنة محتملة"، عارضت "الغذاء والدواء الأمريكية" هذه النتائج، مؤكدة أن الأسبارتام يعُد "آمناً وغير مسرطن".

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن مُحلّي الصودا الأسبارتام آمن وغير مسرطن، مؤكدة أنها لا تتفق مع النتائج التي توصلت إليها منظمة الصحة العالمية بشأن اعتبار الأسبارتام "مادة مسرطنة محتملة".

وكانت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد ذكرت في بيان نشر أمس على الموقع الرسمي المنظمة الأممية، إن مُحلي الأسبارتام "مادة مسرطنة محتملة"، إذ ذكرت أن هناك صلة محتملة بين الأسبارتام ونوع من سرطان الكبد يسمى سرطان الخلايا الكبدية بعد مراجعة ثلاث دراسات بشرية كبيرة في الولايات المتحدة وأوروبا.

اقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تصدر بياناً حول الأسبارتام: “مادة مسرطنة محتملة”

الأسبارتام "آمن وغير مسرطن"

وذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنها "لا تتفق مع نتائج منظمة الصحة العالمية أن مُحلي الصودا المُستخدم على نطاق واسع الأسبارتام ربما يسبب السرطان لدى البشر"، مضيفة أن الدراسات المستخدمة للوصول إلى هذا الاستنتاج بها "أوجه قصور كبيرة".

ومنذ عقود، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الأسبارتام، الذي يُعد أحد أكثر المحليات شهرةً في العالم، ويُستخدم على نطاق واسع في كثير من المنتجات التي تُعد صديقة للحميات الغذائية، بالإضافة إلى المشروبات الغازية الخالية من السكر، ويستخدم كبديل للسكر في حوالي 6000 منتج حول العالم.

الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية كانت قد صنّفت الأسبارتام كـ"مادة مسرطنة محتملة"

تابعت "الغذاء والدواء" أن "الأسبارتام هو أحد أكثر المضافات الغذائية التي تمت دراستها في الإمدادات الغذائية للإنسان"، مشيرة إلى أن "علماء إدارة الغذاء والدواء ليس لديهم مخاوف تتعلق بالسلامة عند استخدام الأسبارتام في ظل الظروف المعتمدة".

الهيئة العامة للغذاء والدواء

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة قد ذكرت في بيان، أمس، أن صدور تقرير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان بتصنيف المحلي الصناعي "الأسبرتام" أنه مادة مسرطنة محتملة ضمن "المجموعة 2B "، حسب تصنيف الوكالة، يعد احتمالاً وليس دليلاً قطعياً، مبينةً أن تصنيف "2B"، يُقصد به عدم وجود أدلة وبراهين علمية كافية للتسبب في السرطان للإنسان وحيوانات التجارب.

وأوضحت الهيئة، أن لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية، أكدت اليوم أن "البيانات التي خضعت للتقييم لا تشير إلى وجود سبب كافٍ لتعديل نسبة الاستهلاك اليومي المحدد الذي يتراوح من 0 إلى 40 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم".

اقرأ أيضاً:

هل يسبب السرطان فعلا؟.. “الغذاء والدواء” توضح حقيقة مخاطر “الأسبارتام”