رئيس وزراء إثيوبيا يبعث رسالة طمأنة لمصر والسودان حول سد النهضة

السيسي وآبي أحمد
السيسي وآبي أحمد

أصدر رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، بيانا اليوم السبت، عقب زيارته القاهرة ولقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضا| ضبط 11915 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

وشدد أبي أحمد، على أن سد النهضة الإثيوبي وتخشى مصر والسودان من تأثيره عليهما، سيكون مفيدا للجميع، مشيرا إلى تخزين مياه النيل بشكل كاف لمواجهة حالات الجفاف.

وقال أبي أحمد: "لن ننوي الإضرار بجيراننا. نهر النيل يعزز العلاقات بين دول المنطقة. نشارك نهر النيل مع دول المصب بروح من الثقة والأمانة".

ودعا رئيس وزراء إثيوبيا إلى العمل مع مصر من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وإقامة شراكة حقيقية لتحقيق طموحات الشعبين الإثيوبي والمصري.

مفاوضات عاجلة حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا

السيسي وآبي أحمد

السيسي وآبي أحمدوكان السيسي وأحمد اتفقا، الخميس، على الانتهاء خلال 4 أشهر من صياغة اتفاق حول ملء وتشغيل السد.

وأفاد بيان مشترك نشرته الرئاسة المصرية أن الزعيمين "ناقشا سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي".

وعلى هامش قمة دول جوار السودان التي أقيمت بالعاصمة المصرية القاهرة؛ استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا آبي أحمد، لاستئناف المناقشات بينهما، حيث تباحثا حول سبل تسوية الأزمة في الخرطوم، وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا، وقضية سد النهضة.

وحسب المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة جمهورية مصر العربية؛ جدد السيسي وآبي أحمد، تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسياً واقتصادياً وثقافياً، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين الشقيقين، بما يسهم أيضاً بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن بالمنطقة وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.

وناقش السيسي وآبي أحمد، سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وفقًا لبيان مشترك بين البلدين، حيث اتفقا على:

  • الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، واتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.
  • خلال فترة هذه المفاوضات، أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.