البيئة والزراعة: 30 ألف زائر لمهرجان خيرات الباحة

مهرجان خيرات الباحة
مهرجان خيرات الباحة

قال المهندس فهد بن مفتاح الزهراني، مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة، إن عدد زوار مهرجان خيرات الباحة، والمقام بمتنزه رغدان وصل إلى أكثر من 30 ألف زائر من داخل المنطقة وخارجها.

اقرأ أيضًا.. “استثمر في السعودية” تختتم جولة ترويجية بألمانيا

وأضاف الزهراني، أن "مهرجان خيرات الباحة" يعد أحد أهم المهرجانات السنوية في المنطقة، ويشارك فيه العديد من المزارعين لعرض منتجات المنطقة المختلفة، حيث خُصِّصَ 4 أركان لمنظومة وزارة البيئة والمياه والزراعة، منها ركن الزراعة العضوية الذي يتم من خلاله التعريف بأهمية الزراعة العضوية.

كما أشار إلى أن حجم المعروضات بمهرجان الباحة بلغ 9 أطنان، وبلغ عدد ورش العمل 8 ورش، وتم توزيع أكثر من 5 آلاف شتلة من قبل فرع الوزارة.

يذكر أن المهرجان من تنظيم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، كما يضم نحو 40 ركنًا للمزارعين والأسر المنتجة والحرفين، و6 أركان لهيئة فنون الطهي، و4 أركان للوزارة، ومشتلين زراعيين، ويهدف إلى تسويق المنتجات الزراعية بالمنطقة خلال إقامة المهرجان الذي يستمر 14 يومًا.

يذكر أن ركن هيئة فنون الطهي المشارك في فعاليات مهرجان خيرات الباحة، في نسخته الثالثة، من تنظيم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنتزه رغدان، جذب عددًا كبيرًا من الزوّار بأطباقه المنوعة من مأكولات المطبخ السعودي التي تشتهر بها منطقة الباحة.

افتتاح مهرجان الباحة
افتتاح مهرجان الباحة

وضم الركن عدة أجنحة تتضمن جناح الطهي الحي للأطباق والذي يعرض فيه طبخات للحضور بشكل مباشر من طهاة مشهورين بمنطقة الباحة مثل الخبزة المقناة، والعصيدة والمرق والدغابيس وغيرها.

كما شهد المهرجان جناحًا مختصًا في القهوة السعودية الذي يعكس رمز الضيافة والكرم السعودي، حيث يقدم خمسة أنواع للقهوة السعودية من جميع أنحاء المملكة بشكل مجاني، وتشمل مناطق الوسطى والجنوبية والشمالية والغربية والشرقية ، وجناح الهدايا المنوعة والمستوحاة من بيئة الطهي السعودي، حيث تقدم الهدايا في قالب من الخياطة بالصوف لأنواع من أدوات الطهي المختلفة، فيما خُصص جناحين للأسر المنتجة لعرض أنواع مختلفة من الطهي في منطقة الباحة من العريكة والعصيدة، والخبزة المقناة والفتة والسمن والعسل والدغابيس.

وتهدف هذه المشاركة لهيئة فنون الطهي تحت إشراف وزارة الثقافة إلى دعم فنون الطهي في مختلف مناطق المملكة، وتوعية المجتمع المحلي بخيرات الباحة الموسمية.