3 جامعات تعلن شروط ومواعيد التقديم للدراسة والبكالوريوس والدبلوم

جامعة الملك سعود
جامعة الملك سعود

أعلنت 3 جامعات مواعيد وشروط التقديم للدراسة وعلى درجتي البكالوريوس والدبلوم، للعام الجامعي المقبل 1445هـ.

اقرأ أيضًا.. جامعة محمد بن فهد ضمن أفضل 200 جامعة حول العالم في تصنيف «التايمز»

وأعلنت جامعة القصيم، اليوم، فتح باب التقديم على 64 تخصصاً مختلفًا لدرجتي البكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي 1445هـ، وفقًا لآلية القبول المعلنة عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، من بينها 15 تخصصًا جديدًا، لمواءمة مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل.

وتتنوع التخصصات الجديدة التي أعلنتها الجامعة لدرجة البكالوريوس لتشمل: الإحصاء والتمريض والعلاج الطبيعي للطلاب، والهندسة الكهربائية مسار إلكترونيات واتصالات والتصميم الداخلي والبصريات والتغذية الإكلينيكية والصحة العامة للطالبات.

وبالنسبة لدرجة الدبلوم، استحدثت الجامعة تخصصات: الحوسبة السحابية، وأنظمة المؤسسة وإدارة البيانات، وتقنية الطاقة الشمسية، والبرمجة والتطبيقات، وتصميم وتحليل النظم، والصحة والسلامة المهنية، وخدمة العملاء.

ويمكن للراغبين في التقديم التعرف على كافة التخصصات المتاحة وشروط القبول وآلية التقديم من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة.

مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز
مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز

استقبال طلبات المتقدمين

وبدأت جامعة حائل، ممثلة في عمادة القبول والتسجيل، اليوم، استقبال طلبات المتقدمين ‏على درجتي البكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي المقبل 1445هـ، ويستمر ذلك حتى ‏‏2 من شهر محرم 1445هـ، الموافق 20 يوليو الجاري، عبر البوابة الإلكترونية للجامعة.‏

وأفادت جامعة حائل أن عملية القبول تتم حسب نوع الشهادة الثانوية ‏والنسبة الموزونة؛ وبناءً ‏على ذلك تظهر الرغبات للمتقدمين الذين عليهم ‏تحديد الرغبات حسب الأولوية، ‏ويمكنهم تعديل رغباتهم حتى موعد إغلاق ‏بوابة القبول المحدد، مشيرة إلى أنه سيتم إشعار ‏المقبولين بنتيجة القبول يوم الخميس 9 ‏محرم 1445هـ، الموافق 27 يوليو الجاري، من خلال الرسائل النصية على رقم ‏الهاتف المحمول للمتقدم المدون في البيانات ‏الأساسية.‏

وشددت على ضرورة دخول الطلبة المقبولين على حساباتهم بعد إعلان نتائج القبول، ‏عن طريق الدخول إلى بوابة القبول الإلكترونية بموقع الجامعة، لتأكيد القبول خلال ‏الفترة المحددة، وفي حال عدم تأكيد المتقدم للقبول، سيتم استبعاده ويعد ‏قبوله ملغيًّا.

أخر موعد للالتحاق بالجامة

ونوهت إلى أن آخر موعد لتأكيد القبول سيكون ‏يوم الأحد 12 محرم 1445هـ، ‏الموافق 30 يوليو 2023م.‏

وأعلنت جامعة حفر الباطن، استقبالها طلبات الالتحاق بالجامعة للعام الجامعي القادم 1445هـ، خلال الفترة من من يوم الإثنين 29 ذي الحجة 1444هـ، حتى يوم السبت 4 محرم 1445هـ، مؤكدة أن جميع طلبات الالتحاق ستكون عبر بوابة القبول الإلكترونية للجامعة.

وبينت الشروط اللازمة للقبول في الجامعة، وهي أن يكون الطالب سعودياً أو من أم سعودية، وحصل على الشهادة الثانوية السعودية أو ما يعادلها في العام الحالي أو الأربع سنوات الماضية، أي من عام 1439/1440هـ فما فوق للتقديم، ولمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك، وأن يكون قد تقدم لاختباري القدرات العامة والتحصيلي، على ألا يكون قد مضى على الاختبار أكثر من 5 أعوام، وألا يكون للطالب سجل -حالياً أو سابقاَ- في جامعة حفر الباطن، ويمكن للطالب المقيد سابقاً التقديم وفق شروط القواعد التنفيذية للائحة الدراسة والاختبارات.

ويشترط للقبول طلاب المنح الداخلية من غير السعوديين من النازحين أو جنسيات أخرى، أن يكون لديه إقامة سارية المفعول خاصةً به، وذلك حسب المقاعد المتاحة لكل جنسية بعد موافقة وزارة التعليم.

وثائق الالتحاق بالجامعة

ولا يتطلب من المتقدم تسليم أي وثائق للجامعة، وعليه لإنهاء إجراءات القبول في الجامعة، الموافقة على الإقرار الأول الذي ينص على ألا يكون المتقدم مقيداً أو مقبولاً في أي جامعة أخرى، ومن ثم الموافقة على الإقرار الثاني، والمتضمن أن الجامعة لها الحق بإلغاء قبول الطالب في حال كان مقيداً أو مقبولاً في أي جامعة أخرى.

وقال عميد القبول والتسجيل في جامعة حفر الباطن، الدكتور محمد القحطاني، أنه يجب على المرشحين للقبول الالتزام بإنهاء الإجراءات في الوقت المحدد لكل دفعة، حسب الخطة الزمنية لأعمال القبول في الجامعة، والتي تم إعلانها عبر موقعها الرسمي وقنوات التواصل الرسمية الخاصة بها.

وأضاف "القحطاني": "ليست هناك أولوية في القبول بناءً على تاريخ التقديم، وستكون أولوية القبول حسب النسب الموزونة وترتيب الرغبات وعدد المقاعد، ويمكن للمتقدم خلال فترة التقديم مراجعة ترتيب الرغبات والتعديل عليها".

ونبه إلى أهمية متابعة المتقدم للبوابة لمعرفة ما يستجد من تعليمات ونتائج تتعلق بالقبول، لافتاً إلى أنه في حال الترشيح لقبول الطالب لرغبة أقل من الرغبة الأولى، وإنهائه إجراءات القبول الإلكتروني خلال المدة المحددة،  سيعمل النظام آلياً على إدخاله في المنافسة للرغبات الأعلى في كل الدفع التالية، بشرط أن يكون مستوفياً لشروط المنافسة، تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص.