رياح وأتربة في مكة وعسير.. وأسبوع شديد الحرارة على الرياض

رياح مثيرة للأتربة في المملكة
رياح مثيرة للأتربة في المملكة

قال المركز الوطني للأرصاد، في تقريره عن حالة الطقس لليوم الاثنين، إنه من المتوقع أن تهب رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية، وتؤثر في الأجزاء الساحلية من مناطق المدينة المنوّرة، مكة، عسير، وجازان خاصة.

اقرأ أيضًا.. “الطيران المدني” تصدر تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة

بينما أكد المركز في تقريره أنه لا تزال الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعديّة المُمطرة على أجزاء من المرتفعات الجنوبية الغربية.

فيما توقع أن تعاود درجات الحرارة العظمى ارتفاعها على المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى اليوم.

وأشار تقرير المركز إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية على الجزأين الشمالي والأوسط. وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية تتحول خلال فترة الظهيرة إلى غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 12-40 كم في الساعة.

رياح وأتربة في المملكة
رياح وأتربة في المملكة

وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى غربية بسرعة 10-30 كم في الساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

من ناحية أخرى، قال كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي، إنه من المتوقع أن تتأثر العاصمة الرياض خلال الأسبوع الحالي، بكتلة هوائية شديدة الحرارة، بالإضافة إلى سيطرة أجواء حارة ومرهقة، خاصة في فترات الظهيرة والعصر.

كما يسود طقس شديد الحرارة في شرق المملكة ووسطها.

وبحسب التوقعات الحالية، يُتوقع أن تكون درجات الحرارة في مدينة الرياض حول 48 درجة مئوية طيلة أيام الأسبوع الحالي على عُموم المنطقة، بما في ذلك مدينة الرياض.

وقد تلامس درجات الحرارة الـ50 مئوية في بعض الأجزاء الشرقية من الرياض العاصمة.