توقيع مذكرة تعاون بين “سدايا” و”إن إي سي” اليابانية

توقيع مذكرة التعاون
توقيع مذكرة التعاون

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، توقيع مذكرة تعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي والسمات الحيوية وإنترنت الأشياء مع شركة "إن إي سي" اليابانية، وذلك على هامش اجتماع الطاولة المستديرة السعودي الياباني، الذي نظَّمَته وزارة الاستثمار في جدة بحضور رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي يزور المملكة حاليًا.

اقرأ أيضًا.. لتعزيز العلاقات الاستثمارية.. انعقاد اجتماع الطاولة المستديرة “السعودي – الياباني”

ومثل الهيئة السعودية "سدايا" أثناء توقيع مذكرة التعاون نائب مدير مركز المعلومات الوطني في "سدايا" الدكتور مشاري بن إبراهيم المشاري، وعن شركة "إن إي سي" اليابانية، وقع مذكرة التعاون نائب أول رئيس الشركة، ورئيس أعمال الحكومة الرقمية والمالية الرقمية اليابانية ناووكي يوشيدا.

وبحسب بيان تهدف المذكرة إلى بحث الفرص ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، ودعم الابتكار والحلول المبتكرة لعددٍ من التطبيقات وأهمها المدن الذكية والآمنة، والتطبيقات الصحية، والتطبيقات اللوجستية.

ومن المنتظر أن تساهم تلك المذكرة في تعزيز الجهود التي تعمل عليها "سدايا" من أجل القيام بتجربة الحلول التقنية بكفاءة وجودة عالية؛ للإسهام في قيادة التوجه الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي، وتحقيق رؤية السعودية 2030 للارتقاء بالمملكة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات وتمكين المبادرات الخاصة بالبيانات والذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستفادة المثلى منها.

وعقدت في جدة، أمس الأحد أعمال اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - الياباني، بحضور ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، ووزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ومشاركة ممثلين عن الحكومة اليابانية، وأكثر من 44 شركة يابانية رائدة.

وجرى خلال الاجتماع استعراض ودراسة فرص تعزيز الشراكات الاستثمارية بين البلدين في مجموعة واسعة من القطاعات مثل؛ الطاقة النظيفة، والمواد الكيميائية النظيفة، والتعدين، والرعاية الصحية، والتقنيات الرقمية. كما توج الاجتماع بتوقيع 26 مذكرة تفاهم واتفاقيةً استثمارية.