486 ألف حاج يصلون إلى المدينة المنورة

حجاج يصلون إلى المدينة المنورة
حجاج يصلون إلى المدينة المنورة

بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة، اليوم الثلاثاء، عقب آداء مناسك الحج 486346 حاجًّا من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية وقطار الحرمين الشريفين.

اقرأ أيضًا.. شؤون الحرمين: نصف مليون زائر في ختام موسم الحج

وقال لجنة الحج والزيارة، في إحصائية ليها بشأن حركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، إن إجمالي الواصلين للمدينة المنورة يوم أمس بلغ 26289 حاجًّا.

وفيما يخص عمليات المغادرة، أشارت الإحصائية إلى أن إجمالي الحجاج المغادرين في طريقهم إلى بلدانهم بلغ 308743 حاجًّا، وبلغ عدد المغادرين لليوم 24370 حاجًّا، غادر منهم 20858 حاجًّا من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 101 رحلة، و3496 حاجًّا من محطة استقبال الهجرة عبر 44 رحلة، و16 حاجًّا عبر محطة قطار الحرمين الشريفين على متن 3 رحلات.

فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى اليوم 177600 حاج من جنسيات مختلفة، وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 58%؛ فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام لليوم 2008 حجاج.

وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والممثلة في وكالة شؤون المعارض والمتاحف، أعلنت أمس اختتام أعمالها في موسم الحج لهذا العام 1444هـ، بعدد 568 ألف زائر لمعارضها خلال الموسم الممتد منذ منتصف شهر ذي القعدة.

وقال المهندس ماهر بن منسي الزهراني، وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف، إن الموسم تضمن إقامة وتنظيم 19 معرضًا متنوعًا بالمشاركة مع الجهات الحكومية، في إطار التعاون والتكامل لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتوزعت على 8 مواقع مختلفة لتلبية احتياجات الزوار. وتعكس الأرقام الإقبال الكبير من ضيوف الرحمن.

كما أضاف أن الوكالة عملت على 4 مبادرات مختلفة، بدأتها بمبادرة "رواق معارض الحرمين"، ومبادرة "معارضنا"، ومبادرة "إثراء"، ومبادرة "حياكم"، والتي هدفت إلى تعزيز الوعي الثقافي لدى حجاج بيت الله الحرام، وأهمية استمرار هذه المبادرات وتطويرها لتحقيق أثر إيجابي ومستدام في المجتمع.

وتابع الزهراني، قائلًا إن الأرقام الإضافية تعكس حجم الجهود المبذولة؛ حيث تم توزيع أكثر من 10 آلاف عبوة من ماء زمزم على الزوار، وعرض 80 قطعة من مقتنيات الحرمين الشريفين، كما شارك أكثر من 55 موظفًا في جهود تنظيم وتنفيذ المعارض على مدار 40 يومًا من العمل المتواصل، وتم توفير 4 أركان تفاعلية لتعزيز تجربة الزوار، وتحفيز التفاعل مع المحتوى المعروض، إضافة إلى تقديم أكثر من 25 ألف هدية مختلفة للزوار كجزء من تجربتهم.

يذكر أن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أعلن في وقت سابق نجاح مشروع الترجمة الفورية لخطبة عرفة بعشرين لغة عالمية.