الأرصاد: الأحساء تسجل 49 درجة والوجه وجازان وينبع أعلى رطوبة

رياح مثيرة للأتربة في المملكة
رياح مثيرة للأتربة في المملكة

كشف المركز الوطني للأرصاد، درجات الحرارة الكبرى والصغرى، اليوم الثلاثاء، على بعض مدن المملكة؛ حيث سجّلت الأحساء 49 درجة مئوية، فيما سجّلت أبها أقل درجة حرارة 19 مئوية.

اقرأ أيضًا.. الأرصاد: ارتفاع جديد في الحرارة على الشرقية والوسطى

وقال المركز إن درجات الحرارة الكبرى المتوقعة اليوم الثلاثاء، كالتالي: الأحساء 49 مئوية، وكل من الدمام وحفر الباطن والدهناء 48 مئوية، والصمان والخرج 47 مئوية، والمدينة المنوّرة، والرياض وبريدة والتنهات ووادي الدواسر والمجمعة 46 مئوية.

وحول درجات الحرارة الصغرى، جاءت أبها في أدنى القائمة بـ19 مئوية، تليها الباحة 21 درجة، وطريف 23، والقريات 24 درجة، ونجران والطائف 25 مئوية.

بينما سجلت الوجه وجازان وينبع أعلى رطوبة بنسبة 95% و80%.

وكان المركز الوطني للأرصاد، أعلن تقريره عن حالة الطقس المتوقعة لليوم الثلاثاء، قائلًا إن هناك ارتفاعًا جديدًا في درجات الحرارة العظمى على المنطقة الشرقية وأجزاءٍ من المنطقة الوسطى، في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على أجزاءٍ من منطقتي المدينة المنوّرة ومكة المكرمة، خاصة الساحلية منها.

وأضاف المركز أنه الفرصة لا تزال مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مرتفعات منطقتي عسير وجازان.

وأشار تقرير المركز إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية على الجزأين الشمالي والأوسط، وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية تتحول خلال فترة الظهيرة إلى غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 12-38 كم في الساعة.

أما ارتفاع الموج، من المتوقع أن يكون من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-28 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.