الهيئة العامة للمنافسة توافق على 36 تركزًا اقتصاديًا

الهيئة العامة للمنافسة
الهيئة العامة للمنافسة

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة، نتائج الربع الثاني من العام الجاري 2023، والخاص بطلبات التركز الاقتصادي.

اقرأ أيضًا.. التجارة: استدعاء 5100 سخان مياه من شركة “TATO”

وقالت الهيئة إنها أصدرت 36 قرارًا بعدم ممانعة وموافقة مشروطة واحدة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2023.

كما تتلقى الهيئة العامة للمنافسة بلاغات التركز الاقتصادي (الاندماجات والاستحواذات، والمشاريع المشتركة)، فتقوم بدراستها وإصدار القرارات اللازمة. كما تُعْنَى بدراسة السوق والقطاعات في حال وجود مخالفات لنظام المنافسة، أو لتعزيز المنافسة في القطاعات.

وبحسب الهيئة، فإنها أصدرت 36 موافقة على عمليات التركز خلال الربع الثاني. كما تعاملت مع 23 طلبًا من مجموع الطلبات كطلبات غير موجبة للإبلاغ. فيما لايزال هناك 8 طلبات تحت الدراسة.

تقرير هيئة المنافسة
تقرير هيئة المنافسة

وحصلت طلبات الاستحواذ على الحصة الأكبر من إجمالي الطلبات التي صدر بها خطاب عدم ممانعة، من الهيئة العامة للمنافسة حيث بلغت 31 طلباً من أصل 36 طلب، أي ما يمثل 84%. أما طلبات المشروعات المشتركة بلغت 5 طلبات بنسبة 14% من إجمالي الطلبات وطلب اندماج واحد بنسبة 2% من إجمالي الطلبات.

وعلى مستوى القطاعات تصدرت طلبات قطاع المعلومات والاتصالات بـ8 طلبات ما يمثل 22% من إجمالي الطلبات، يليها طلبات قطاع الصناعات التحويلية بـ7 طلبات ما يمثل 19%من الطلبات. وقطاع الأنشطة المالية والتأمين بـ4 طلبات مايمثل 11% من الطلبات.

وقال سعد آل المسعد، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للمنافسة، إن طلبات التركز الاقتصادي للمنشآت الأجنبية كان لها النصيب الأكبر من إجمالي الطلبات ب 69% من إجمالي الطلبات الواردة لدى الهيئة خلال الربع الثاني من عام 2023م.