وزارة الشؤون الإسلامية تودع آخر أفواج ضيوف الرحمن

الحجاج في موسم حج 1444
الحجاج في موسم حج 1444

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة في فرعها في منطقة مكة المكرمة، تقديم هدية خادم الحرمين الشريفين من المصاحف الشريفة لآخر حجاج بيت الله الحرام المغادرين عبر ميناء جدة الإسلامي، البالغ عددهم 2000 حاج وحاجة من الجنسية السودانية.

اقرأ أيضًا.. شؤون الحرمين: نصف مليون زائر في ختام موسم الحج

وبلغ عدد المغادرين عبر ميناء جدة الإسلامي 6855 حاجًّا وحاجة. وأشاد الحجاج المغادرون بالخدمات المقدمة لهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم، بحسب ما قالت وزارة الشؤون الإسلامية.

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والممثلة في وكالة شؤون المعارض والمتاحف، اختتام أعمالها في موسم الحج لهذا العام 1444هـ، بعدد 568 ألف زائر لمعارضها خلال الموسم الممتد منذ منتصف شهر ذي القعدة.

وقال المهندس ماهر بن منسي الزهراني، وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف، إن الموسم تضمن إقامة وتنظيم 19 معرضًا متنوعًا بالمشاركة مع الجهات الحكومية، في إطار التعاون والتكامل لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتوزعت على 8 مواقع مختلفة لتلبية احتياجات الزوار. وتعكس الأرقام الإقبال الكبير من ضيوف الرحمن.

كما أضاف أن الوكالة عملت على 4 مبادرات مختلفة، بدأتها بمبادرة "رواق معارض الحرمين"، ومبادرة "معارضنا"، ومبادرة "إثراء"، ومبادرة "حياكم"، والتي هدفت إلى تعزيز الوعي الثقافي لدى حجاج بيت الله الحرام، وأهمية استمرار هذه المبادرات وتطويرها لتحقيق أثر إيجابي ومستدام في المجتمع.

وتابع الزهراني، قائلًا إن الأرقام الإضافية تعكس حجم الجهود المبذولة؛ حيث تم توزيع أكثر من 10 آلاف عبوة من ماء زمزم على الزوار، وعرض 80 قطعة من مقتنيات الحرمين الشريفين، كما شارك أكثر من 55 موظفًا في جهود تنظيم وتنفيذ المعارض على مدار 40 يومًا من العمل المتواصل، وتم توفير 4 أركان تفاعلية لتعزيز تجربة الزوار، وتحفيز التفاعل مع المحتوى المعروض، إضافة إلى تقديم أكثر من 25 ألف هدية مختلفة للزوار كجزء من تجربتهم.

يذكر أن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أعلن في وقت سابق نجاح مشروع الترجمة الفورية لخطبة عرفة بعشرين لغة عالمية.

وأوضح أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قامت بترجمة خطبة عرفة بــ (20) لغة عالمية وهي: (الإنجليزية، والفرنسية، والأوردية، والألمانية، والإسبانية، والإندونيسية، والبنغالية، والمالايامية، والأمهرية، والهاوسا، والتركية، والروسية، والصينية، والفارسية، والتاميلية، والفلبينية، والبوسنية، والسواحلية، والهندية، والسويدية).وبين أن المشروع يعكس جهود المملكة في إيصال رسالة الحرمين الشريفين ومنبر عرفة إلى العالم أجمع، مشيراً إلى أن "رئاسة شؤون الحرمين" قامت ببث خطبة يوم عرفة من خلال منصة وتطبيق (منارة الحرمين)، وعبر ترددات البث الإذاعية بالمشاعر المقدسة، باستخدام أحدث أجهزة البث التي تبث هذه الترددات من جوار المسجد الحرام للعالم كافة.