وزارة الصحة: إجراء أكثر من 170 ألف عملية جراحية في 6 أشهر

وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

أعلنت وزارة الصحة، إجراء أكثر من 170 ألف عملية جراحية روتينية غير حرجة، في مختلف التخصصات الجراحية خلال النصف الأول من عام 2023.

اقرأ أيضًا: وزارة الصحة توضح.. من حق المريض وصف الدواء بالاسم العلمي وليس التجاري

وبينت الوزارة أن العمليات الجراحية التي أجريت في المستشفيات التابعة لها في جميع مناطق ومحافظات المملكة، قد بلغت 177.744 عملية جراحية، شملت الجراحة العامة كأعلى تخصص في الإنجاز بنسبة 21%، يليها جراحة النساء والولادة بنسبة 13%، ثم جراحة العيون بنسبة 13%.

جراحات القلب
جراحات القلب

قوائم الانتظار

وأضافت، أن مركز عمليات الرعاية الثانوية والمتخصصة في المركز الوطني الصحي للقيادة والتحكم، يقوم بالتعاون مع برنامج أداء الصحة، بمتابعة ورصد قوائم الانتظار للعمليات الجراحية الروتينية، لضمان وصول الخدمة وجدولة العملية خلال 36 يوماً، لتعزيز سهولة الوصول إلى الخدمات الصحية.

جراحة نقل أعضاء
جراحة نقل أعضاء

وأوضحت وزارة الصحة، أن متوسط المرضى المضافين إلى قائمة الانتظار، يقارب 24000 مريض شهرياً على مستوى مستشفيات الوزارة.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن جراحة السمنة وجراحة الأسنان وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة التجميل وجراحة الأطفال، من أعلى التخصصات في قوائم الانتظار.

أكدت وزارة الصحة، أن مجمع إرادة للصحة النفسية بمدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية قدم خدمات إسعافية خلال النصف الأول للعام الحالي لأكثر من 6 آلاف مستفيد.

وأوضحت الوزارة، أن أطباء المجمع قدموا خدمات إسعافية لـ 1322 مستفيدًا، إضافة إلى تقديم خدماتهم في أقسام الطوارئ لـ 4777 مستفيدًا، إلى جانب تقديم 556 خدمة في أقسام التنويم، وإجراء 24837 فحصاً مخبرياً.

فيما أعلنت الشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية عن بدء تشغيل الجهاز التحفيزي للمرضى المنومين بمجمع إرادة بمدينة عرعر، حيث يعمل على أسلوب علاجي غير تقليدي بالتحفيز المغناطيسي للمخ، ويعد أسلوباً علاجياً لحالات الاكتئاب المعاندة والمقاومة للأدوية مضادة الإكتئاب.

من ناحية أخرى، تتواصل النجاحات في مستشفيات السعودية على المستويات كافة يوماً تلو الآخر، من خلال إنجازات طبية تداوي جراح المرضى من داخل وخارج المملكة.

ونجح فريق طبي من قسم العيون في مستشفى حراء العام، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، في إنقاذ نظر طفلة تبلغ من العمر 11 شهراً، كانت تعاني من اعتلال الشبكية للأطفال الخدج.

وأوضح التجمع أن فريق قسم العيون في مستشفى حراء العام، استقبل طفلة لديها تاريخ مرضي منذ ولادتها، كطفلة غير مكتملة النمو (الخدج) وهي بعمر 28 أسبوعاً، وحينها تم محاولة علاجها من اعتلال الشبكية للأطفال الخدج بواسطة الحقن عدة مرات، لكن بدون فائدة.

ورأى فريق قسم العيون أن الأمر يتطلب الإسراع في إجراء تدخل سريع، لأن مرور الوقت يقلل من فرص الشفاء والتعافي، ويزيد من تدهور الحالة، ويؤدي إلى حدوث مضاعفات تدريجية تزيد من احتمالية الإصابة بالعمى طيلة العمر.