برئاسة ولي العهد.. أهم قرارات اجتماع مجلس الوزراء

ولي العهد يترأس جلسة مجلس الوزراء
ولي العهد يترأس جلسة مجلس الوزراء

ترأس الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، الجلسة التي عقدها المجلس، في قصر السلام بجدة.

اقرأ أيضًا.. ولي العهد يترأس جلسة مجلس الوزراء

وأعلن وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، اليوم الأربعاء، أن مجلس الوزراء أكد حرص المملكة على ترسيخ التعاون الاقتصادي مع مختلف الدول من خلال تحفيز القطاعين الحكومي والخاص واستمرار تبادل الزيارات بين أصحاب الأعمال.

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

كما اطلع مجلس الوزراء، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اتخذ المجلس برئاسة ولي العهد عدة قرارات شملت:

الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية للتعاون في مجال الطاقة. الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الرياضة في المملكة ووزارة الرياضة في جمهورية صربيا للتعاون في مجال الرياضة.

الموافقة على اتفاقية تعاون بين وزارة الداخلية في المملكة ووزارة الأمن العام في جمهورية الصين الشعبية بشأن مكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية.

تفويض وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب الجامايكي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة وحكومة جامايكا.

تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتباحث مع الجانب الكيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة والمجلس الأعلى لمسلمي كينيا في جمهورية كينيا.

تفويض وزير الاستثمار بالتباحث مع الجانب السويسري في شأن مشروع بروتوكول تمديد اتفاقية لتشجيع الاستثمارات المتبادلة وحمايتها بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية سويسرا الاتحادية.

الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الأورغواي الشرقية في مجال خدمات النقل الجوي.

الموافقة على تفويض رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن مشروع مذكرة تعاون بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية والنيابة العامة في روسيا الاتحادية في مجال مكافحة الفساد.

قرارات مجلس الوزراء
قرارات مجلس الوزراء

الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة تقويم التعليم والتدريب وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية للتعاون في مجال القياس والتقويم والاعتماد.

تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية ورئيس جامعة أم القرى -أو من ينيبه- بالتباحث مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الملكية الفكرية بين جامعة أم القرى والهيئة السعودية للملكية الفكرية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو).

تفويض رئيس الديوان العام للمحاسبة بالتباحث مع الجانب القرغيزي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الديوان العام للمحاسبة في المملكة العربية السعودية وغرفة الحسابات في جمهورية قرغيزستان للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.

الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في مملكة البحرين للتعاون في مجال حقوق الإنسان.

الموافقة على إنشاء مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض، كذلك الموافقة على نظام استخدام وحماية شارة واسم الهلال الأحمر وما في حكمهما.

كما أعلن المجلس اعتماد الحسابات الختامية للهيئة العامة للتجارة الخارجية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وجامعة تبوك، لأعوام مالية سابقة، والموافقة على ترقيات للمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة.

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقرير سنوي للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، واتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.