الأرصاد: الحرارة في الأحساء 50 درجة و46 في مكة والمدينة والرياض

تنبيه من الأرصاد لـ11 منطقة في المملكة
تنبيه من الأرصاد لـ11 منطقة في المملكة

كشف المركز الوطني للأرصاد، درجات الحرارة الكبرى والصغرى، المتوقعة اليوم الأربعاء، على بعض مدن المملكة؛ حيث سجّلت الأحساء 50 مئوية، فيما سجّلت أبها أقل درجة حرارة 20 مئوية.

اقرأ أيضًا.. تتجاوز 50 مئوية.. درجات حرارة قياسية اليوم وتحذير من “الأرصاد”

وأوضح المركز أن درجات الحرارة الكبرى المتوقعة اليوم، كالتالي: الأحساء 50 مئوية، وكل من الدمام والدهناء 49 مئوية، وحفر الباطن 48 مئوية، والصمان والخرج 47 درجة، ومكة المكرّمة والمدينة المنورة والرياض ووادي الدواسر والمجمعة 46 مئوية.

وحول درجات الحرارة الصغرى، جاءت أبها في أدنى القائمة بـ 20 مئوية، تليها الباحة 22 درجة، وطريف 23 درجة، والقريات 24 درجة، ونجران 25 مئوية.

وسجّلت الوجه وجازان وينبع أعلى رطوبة بنسبة 95% و80%.

كما نبّه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة، تشمل تأثيراتها تدنيًا في مدى الرؤية، على محافظتي الحناكية والمهد.

وبيّن المركز أن الحالة تبدأ الساعة الثانية ظهرًا وتستمر حتى الساعة العاشرة مساءً.

وكان كادر التنبؤات الجوية في "مركز طقس العرب الإقليمي"، حذر من تأثر العاصمة الرياض خلال الأسبوع الحالي بكتلة هوائية شديدة الحرارة، وسيطرة أجواء حارة ومرهقة، خاصة في فترات الظهيرة والعصر.

وبحسب التوقعات الحالية فيُتوقع أن تكون درجات الحرارة في مدينة الرياض حول الـ 48 درجة مئوية طيلة أيام الأسبوع الحالي على عُموم المنطقة، بما في ذلك مدينة الرياض، وقد تلامس الـ 50 في بعض الأجزاء الشرقية من الرياض.

وكان المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، أفاد بتسجيل درجات حرارة قياسية، أمس الثلاثاء، تتجاوز حاجز الـ50 درجة مئوية في عدة مناطق، وهي المرة الأولى التي تحدث خلال صيف هذا العام.

وحسب إفادة "الأرصاد"، فقد جاءت الأحساء في مقدمة المناطق التي تسجل درجة حرارة مرتفعة، إذ تتجاوز درجة الحرارة فيها حاجز الـ50 درجة مئوية، فيما سجّلت الدمام درجة حرارة بلغت 50 درجة مئوية.

ودعا المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد جميع المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الذروة (من 12 إلى 3 مساءً)، منبهاً بالحرص على اتباع إرشادات الجهات المعنية.

وكان المركز الوطني للأرصاد، قد كشف في وقت سابق درجات الحرارة الكبرى والصغرى، على بعض مدن المملكة؛ حيث سجّلت الأحساء 49 درجة مئوية، فيما سجّلت أبها أقل درجة حرارة 19 مئوية.

وقال المركز إن درجات الحرارة الكبرى المتوقعة أمس الثلاثاء، كالتالي: الأحساء 49 مئوية، وكل من الدمام وحفر الباطن والدهناء 48 مئوية، والصمان والخرج 47 مئوية، والمدينة المنوّرة، والرياض وبريدة والتنهات ووادي الدواسر والمجمعة 46 مئوية.