السديس: المسجد النبوي استقبل 245 مليون مُصل في 1444

عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس
عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن المسجد النبوي استقبل أكثر من 245 مليون مُصل ومصلية منذ بداية العام 1444هـ.

اقرأ أيضًا: الحج والعمرة: بدء استقبال المعتمرين من خارج المملكة لموسم 1445هـ

وأكد السديس، أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، قد حرصت على تقديم أفضل الخدمات بأعلى معايير الجودة لراحة المصلين والزوار وتسهيل كافة الخدمات لقاصدي المسجد النبوي.

وشدد الرئيس العام لشؤون الحرمين، على مواصلة العمل بتنسيق وتناغم وبروح الفريق الواحد لخدمة المسجد النبوي وزواره.

أعلنت وزارة الحج والعمرة، بدء استقبال المعتمرين القادمين من خارج المملكة، عبر كل المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية، لموسم العمرة للعام الجديد 1445هـ.

ونوهت الوزارة، في بيان لها، أنه بإمكان القادمين من خارج المملكة؛ أداء مناسك العمرة، التقديم على طلب إصدار التأشيرة الإلكترونية عبر منصة نسك عبر الرابط: https://www.nusuk.sa

قالت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي إن أكثر من 6.5 مليون مصلٍّ استفادوا من الخدمات الميدانية التي تقدمها مختلف الإدارات، في الفترة من 21 إلى 28 من شهر ذي الحجة الجاري.

المسجد النبوي
المسجد النبوي

وأوضحت وكالة شؤون المجلس النبوي في تقريرها الأسبوعي، الذي نشره حسابها الرسمي على موقع "تويتر" أن 6,500,932 مصلياً أدوا الصلاة في المسجد النبوي الشريف في الفترة المذكورة، خلال الصلوات الخمس.

وأشارت إلى حضور 50,115 مستفيداً الدروس العلمية التي قدمها طلبة العلم في المجالات الفقهية والتوعوية، فيما استفاد 102,030 شخصاً من جنسيات مختلفة من خدمات التوعية الميدانية.

وفيما يتعلق بخدمات الإرشاد الديني، فقد استفاد منها 18,496 شخصاً، بالإضافة إلى 8,229 زائراً قُدمت لهم خدمات الإرشاد عبر الرقم الموحد وقنوات التواصل المختلفة.

وأوضحت وكالة شؤون المجلس النبوي أن الخدمات شملت تنظيم الدخول إلى المواجهة الشريفة، والصلاة في الروضة الشريفة، وقد بلغ عدد من تشرفوا بالسلام على الرسول الكريم وصاحبيه 486,830 زائراً، فيما أدى 140,442 زائراً الصلاة في الروضة الشريفة، فضلاً عن 133,648 زائرة خلال الأوقات المخصصة لهن.

وفيما يخص الخدمات الإرشادية والمكانية وخدمة الترجمة الفورية وتوفير العربات والكراسي المتحركة، فقد استفاد منها 26,504 مصلين من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في المواقع المخصّصة لهم داخل المسجد النبوي، في الوقت الذي استفاد فيه 159,914 زائراً من كبار السن من خدمات التنقل بالعربات الكهربائية والكراسي المتحركة بين الساحات وأبواب المسجد النبوي الشريف.