مركز الأرصاد: استمرار الأتربة والغبار في مكة وعسير وجازان

كشف مركز الأرصاد، اليوم الأحد، عن توقعاته لحالة الطقس السائدة اليوم في المدن السعودية، مشيرًا إلى استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار ما تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة وعسير وجازان.

اقرأ أيضًا.. الأرصاد: استمرار تأثير ارتفاع درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع

وأوضح المركز الوطني للأرصاد في بيانه اليوم الأحد، أن درجات الحرارة العظمى تبقى مرتفعة مع نشاط في الرياح السطحية على المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى، كما تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة قد يتخللها سحب رعدية على أجزاء من المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة.

وتوقع المركز سقوط أمطار خفيفة على منطقة عسير، تشمل تأثيراتها المصاحبة نشاط في الرياح السطحية وتدنٍ في مدى الرؤية، على مدينة أبها ومحافظات أحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب، إضافة إلى المناطق المفتوحة والطرق السريعة.

ارتفاع الأمواج جراء الرياح

وجاء في تقرير المركز الوطني للأرصاد، أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي و الأوسط و بسرعة 25-50 كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي والأوسط ومن متر ونصف إلى مترين ونصف على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف الموج على الجزء الشمالي والأوسط ومتوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي.

وتكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-32 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزء الجنوبي , وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.

وكان كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي، والمركز الوطني للأرصاد، قال إنه من المتوقع أن تتأثر العاصمة الرياض خلال الأسبوع الحالي، بكتلة هوائية شديدة الحرارة، بالإضافة إلى سيطرة أجواء حارة ومرهقة، خاصة في فترات الظهيرة والعصر.

وبحسب التوقعات الحالية، يُتوقع أن تكون درجات الحرارة في مدينة الرياض حول 48 درجة مئوية طيلة أيام الأسبوع الحالي على عُموم المنطقة، بما في ذلك مدينة الرياض.

وقد تلامس درجات الحرارة الـ50 مئوية في بعض الأجزاء الشرقية من الرياض العاصمة.