الأحساء والدهناء تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية

طقس حار في المملكة
طقس حار في المملكة

كشف المركز الوطني للأرصاد، اليوم الأحد، درجات الحرارة الكبرى والصغرى، في بعض مدن المملكة؛ حيث سجلت الأحساء والدهناء 48 مئوية، فيما سجّلت أبها أقل درجة حرارة 21 مئوية.

اقرأ أيضًا.. مركز الأرصاد: استمرار الأتربة والغبار في مكة وعسير وجازان

وقال المركز إن درجات الحرارة الكبرى المتوقعة اليوم الأحد، كالتالي: الأحساء والدهناء 48 مئوية، وكل من الدمام والصمان 47 مئوية، والتنهات وحفر الباطن والخرج 46 مئوية، ومكة المكرّمة والمدينة المنورة والرياض ووادي الدواسر 45 مئوية.

وحول درجات الحرارة الصغرى، جاءت أبها في أدنى القائمة بـ 21 مئوية، تليها الباحة 22 درجة، وطريف والقريات 23. كما سجلت ينبع والوجه والقنفذة أعلى رطوبة بنسبة 85% و75%.

كشف مركز الأرصاد، اليوم الأحد، عن توقعاته لحالة الطقس السائدة اليوم في المدن السعودية، مشيرًا إلى استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار ما تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة وعسير وجازان.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد في بيانه اليوم الأحد، أن درجات الحرارة العظمى تبقى مرتفعة مع نشاط في الرياح السطحية على المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى، كما تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة قد يتخللها سحب رعدية على أجزاء من المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة.

وتوقع المركز سقوط أمطار خفيفة على منطقة عسير، تشمل تأثيراتها المصاحبة نشاط في الرياح السطحية وتدنٍ في مدى الرؤية، على مدينة أبها ومحافظات أحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب، إضافة إلى المناطق المفتوحة والطرق السريعة.

وجاء في تقرير المركز الوطني للأرصاد، أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي و الأوسط و بسرعة 25-50 كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي والأوسط ومن متر ونصف إلى مترين ونصف على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف الموج على الجزء الشمالي والأوسط ومتوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي.

وتكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-32 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزء الجنوبي , وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.