“الحج والعمرة” تطلق وثيقة حقوق المعتمرين من 25 بندًا

أطلقت وزارة الحج والعمرة "وثيقة حقوق المعتمرين" في إطار توعوية عن حقوق المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، ونشرتها عبر موقعها الإلكتروني بست لغات وهي: (الإنجليزية- الفرنسية- الفارسية- التركية- الأوردو- الملايو).

اقرأ أيضًا.. الجوازات: “الشبو” يؤدي إلى تلف الدماغ والسكتة القلبية

الحملة التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة تهدف إلى تعريف ضيوف الرحمن القادمين من مختلف أنحاء العالم على حقوقهم التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لتنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد القادمين من خارج المملكة.

وتركز الحملة على مواد اللائحة ذات الصلة بالعلاقة التعاقدية بين المرخص لهم والمعتمرين من خارج المملكة، سواءً كان المرخّص لهم شركات داخل المملكة أو وكلاء من خارجها.

تركز الحملة على الأنظمة المتعلقة بالعلاقة التعاقدية بين المرخّص لهم والمعتمرين القادمين من خارج المملكة، سواء كانوا شركات محلية أو وكلاء أجانب. حثت الوزارة المعتمرين على الاطلاع على هذه الأنظمة من خلال قسم الوثائق في موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى أنها تنص على حقهم في الحصول على خدمات آمنة وموثوقة في جميع مراحل رحلتهم، بما في ذلك القدوم، الاستقبال، التنقل، الإقامة والمغادرة.

الوثيقة التي تتكون من 3 صفحات وتتضمن 25 بنداً تنص على التزام كافة الجهات العاملة في منظومة العمرة بخدمة المعتمر بكل أمانة وإخالص.

وتكشف الوثيقة موعد التقدم بإصدار تأشيرة العمرة وتحدد مدة صلحية التأشيرة للقدوم إلى المملكة كما تحدد مدة الإقامة في السعودية.

وتضمنت الوثيقة قائمة بشركات العمرة المرخصة في المملكة لخدمة المعتمرين والوكلاء المؤهلين في بلد المعتمر وذلك عبر البوابة الرسمية لوزرة الحج والعمرة.

كما اتاحت الوثيقة التعرف على كافة أنواع التأشيرات التي تمكن زائر المملكة من أداء العمرة من خلال منصة نسك.

ونوهت وزارة الحج والعمرة، إلى أن الوثيقة حددت التدابير اللازمة لاستقبال الشكاوى والملاحظات من المعتمرين بعدة طرق منها: (رقم الاتصال الموحد 00966920002814، ومراكز عناية حيث يمكن التعرف على مواقعها عبر الموقع الرسمي للوزارة على الرابط التالي: https://www.haj.gov.sa/Contact

ويمكن الاطلاع على وثيقة حقوق المعتمرين عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة أو عبر الضغط هنا

كشفت وزارة الحج والعمرة، مزايا تأشيرة "الزيارة الشخصية" التي تُمَكّن المواطنين من دعوة أصدقائهم إلى السعودية لأداء العمرة.

أوضحت الوزارة، عبر حسابها على "تويتر"، أن بإمكان المواطنين السعوديين دعوة أصدقائهم إلى السعودية لأداء العمرة عبر "تأشيرة الزيارة الشخصية".

وأوضحت أن لهذه التأشيرة 4 مزايا وهي: "إصدارها لسفرة واحدة أو عدة سفرات، وأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، والرحلات السياحية لكافة مناطق ومدن السعودية، وزيارة المواقع التاريخية والوجهات الإثرائية في مختلف مدن المملكة".

والتأشيرة نوعان، فقد تمتد صلاحية "التأشيرة الشخصية ذات السفرة الواحدة"، إلى 90 يومًا بمدة إقامة 90 يومًا، بينما تمتد صلاحية "التأشيرة الشخصية متعددة السفرات" إلى 365 يومًا بمدة إقامة 90 يومًا.

فيما أوضحت الوزارة أنه يمكن التقديم على "التأشيرة الشخصية" عبر منصة التأشيرات بوزارة الخارجية.