الطقس: الحرارة أكثر من 48 درجة في الرياض والشرقية

أتربة مثارة - الأرصاد
أتربة مثارة - الأرصاد

أصدر المركز الوطني للأرصاد اليوم الأربعاء، عبر نظام الإنذار المبكر، عدة تنبيهات حول حالة الطقس المتوقعة والظواهر الجوية، خلال الساعات المقبلة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والباحة وعسير وجازان نجران والرياض والشرقية.

اقرأ أيضًا.. طقس الأربعاء: استمرار الرياح والأتربة على أجزاء من مكة وجازان

وأوضح المركز الوطني للأرصاد، أن هناك نشاط للرياح وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية، حيث توقع أن تشهد مكة المكرمة رياحًا شديدة يصاحبه أتربة مثارة ما يسبب شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية في عدة مدن في مكة المكرمة.

وتشهد مناطق المدينة المنورة وحائل وجازان رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية في عدة مناطق وتستمر حتى الساعة الـ 22.00 من مساء الأربعاء.

وتشهد الرياض موجة حارة مع زيادة درجات الحرارة لأكثر من 48 درجة مئوية، كما تشهد المنطقة الشرقية موجة حارة مع زيادة درجات الحرارة لأكثر من 48 درجة مئوية.

وأوضح المركز أن أبرز الظواهر الجوية والطقس اليوم الأربعاء تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة العظمى خاصة في الشرقية وأجزاء من المناطق الوسطى في المملكة، فضلاً عن وجود رياح سطحية مثيرة للأتربة تحد من مدى الرؤية الأفقية خاصة في الأجزاء الساحلية من مكة المكرمة إلى جازان.

وكان المركز الوطني للأرصاد، أعلن حالة الطقس لهذا اليوم الأربعاء، متوقعًا استمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار؛ التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الساحلية من مكة المكرّمة إلى جازان. بالإضافة إلى استمرار الارتفاع في درجات الحرارة العظمى على المنطقة الشرقية وأجزاءٍ من المنطقة الوسطى.

كما توقع المركز أن تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة قد تتخللها سحب رعدية مسبوقة بنشاطٍ في الرياح السطحية وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية (الربع الخالي)، وجازان؛ قد تمتد إلى عسير.

كما أشار تقرير الأرصاد إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10-25 كم في الساعة على الجزأين الشمالي والأوسط، وغربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم في الساعة على الجزء الجنوبي.

أما ارتفاع الموج، من المتوقع أن يكون من نصف متر إلى متر على الجزأين الشمالي والأوسط، ومن متر ونصف إلى مترين ونصف على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف الموج على الجزأين الشمالي والأوسط، ومتوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي.