رئاسة شؤون الحرمين تُطلق برنامج “صناعة الباحثة”

رئاسة شؤون الحرمين
رئاسة شؤون الحرمين

أطلقت وكالة المكتبات والشؤون الثقافية بـ رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في الوكالة المساعدة للمكتبات والشؤون الثقافية للدراسات والبحث العلمي النسائية، برنامج صناعة الباحثة.

اقرأ أيضًا.. شؤون الحرمين تعتمد نظام الفصلين الدراسيين في كلية الحرم للعام الجديد

وأعلنت الوكالة، أن التسجيل في البرنامج يبدأ يوم الاثنين 6 محرم 1445هـ ويستمر لمدة أربعة أيام، وبجوائز مالية تصل إلى عشرة آلاف ريال.

برنامج صناعة الباحثة
برنامج صناعة الباحثة

وقالت الوكيل المساعد للمكتبات والشؤون الثقافية للدراسات والبحث العلمي النسائية، الدكتورة منيرة بنت علي السحيم، إن البرنامج نوعي مهاري يعنى ببناء الباحثات المتميزات في الأبحاث العلمية، وإنتاج الأبحاث والدراسات الرصينة، مع نخبه من الأكاديميين المختصين في البحث العلمي، حيث تعد محفزة لجميع الباحثات والباحثين على استغلال جميع البرامج المقدمة في مكتبة الحرم المكي الشريف.

وذكرت السحيم أن الهدف من هذا البرنامج أن تكون الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي منارة علمية، في نشر العلم النافع والرسالة العلمية والدعوية للحرمين الشريفين وقاصديهما والعالم أجمع، وتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.

من ناحية أخرى، بحث وكيل الرئيس العام للمسجد الحرام للتوسعة الشمالية المهندس أسامة بن منصور الحجيلي، الجوانب التطويرية والتحسينية للتوسعة الشمالية بالمسجد.

كما تم استعراض خطة موسم العمرة لعام 1445هـ، وسبل تطوير الخدمات بالتوسعة الشمالية من خلال عدد من الخطط التنفيذية والتحسينية، ووضع الحلول لبعض المقترحات والأفكار.

وتم طرح عدد من المحاور المتضمنة مراجعة جميع الإجراءات التي تخدم قاصدي المسجد الحرام تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

من جانب آخر؛ سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأدوات التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن وإثراء تجربتهم.

وأوضح مدير وحدة الجودة التقنية المهندس محمد فايز اللهيبي، أن وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي، ممثلة في وحدة الجودة التقنية، نشرت عدداً من الاستبيانات الرقمية لقياس مدى رضا المستفيدين عن الخدمات الرقمية المقدمة، وطرق رفع البلاغات التقنية ومدى معرفة موظفي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بالتحول الرقمي.

أشار إلى أن الوكالة، نشرت استطلاعاً عاماً لعدد من الموظفين لقياس مدى رضاهم عن البلاغات التقنية وسهولة رفعها وسرعة معالجتها من قبل المختصين التقنين، حيث تمكن هذه الاستبيانات الوكالة من تجويد الخدمات التقنية المقدمة، ووضع أفكار ومقتـرحات تساعد على تقديم خدمة أفضل.

اختمم: "الدعوة موجهة لجميع منسوبي الرئاسة للمشاركة في هذه الاستبيانات والتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم بما يسهم إيجاباً في تطوير الخدمات الرقمية وإعانة ضيوف بيت الله الحرام على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة".