أمين مجلس التعاون يرحّب ببدء تفريغ الناقلة “صافر”

أمين مجلس التعاون
أمين مجلس التعاون

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، عن ترحيبه ببدء إجراءات الأمم المتحدة تنفيذ خطة تفريغ حمولة الناقلة صافر إلى الناقلة البديلة.

اقرأ أيضًا.. التعاون الخليجي وروسيا يؤكدان دعم محادثات السلام السودانية في جدة

وقال: "انطلاق خطة تفريغ خزان الناقلة صافر سيُسهم في الحفاظ على البيئة البحرية، ويمنع حدوث كارثة بيئية في المنطقة في حال تسرُّب النفط الخام"، مشيداً بجهود الأمم المتحدة والأطراف المعنية لحل هذه الأزمة التي استمرت لسنوات، ولقيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، على جهودهم لتسهيل عملية التفريغ للناقلة الجديدة (نوتيكا).

وثمّن الدور الذي قامت به الدول المانحة بتوفير الدعم المالي اللازم لهذه العملية، متطلعاً إلى أن تتم عملية التفريغ للناقلة الجديدة بكل يسرٍ وسلالة.

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت بدء الأعمال التحضيرية لتفريغ مليون برميل نفط من حمولة الناقلة صافر المهجورة قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر.

وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد جريسلي، في إحاطة أمام مجلس الأمن، إن السفينة البديلة نوتيكا التي خضعت لبعض التعديلات في الصين؛ تستعد للإبحار من جيبوتي، وسوف ترسو بجانب الناقلة صافر بالبحر الأحمر، للبدء في عملية سحب حمولتها من النفط بحلول أوائل الأسبوع المقبل.

وشدد جريسلي، على ضرورة الانتهاء من عملية تفريغ النفط من خزان الناقلة صافر المهجورة بحلول أوائل أغسطس، لتفادي احتمالية حدوث تسرب نفطي كارثي بمياه البحر الأحمر.

وأشار المنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، إلى أنه مع إتمام نقل النفط من السفينة صافر؛ سوف يتنفس العالم بأسره الصعداء لمنع أسوأ كارثة إنسانية وبيئية واقتصادية، قد يسببها التسرب النفطي الهائل لخزان الناقلة المهجورة صافر، بالإضافة إلى تعطيل الشحن الدولي عبر مضيق باب المندب إلى قناة السويس.