إدانة عربية لاقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المسجد الأقصى

اقتحام المسجد الأقصى
اقتحام المسجد الأقصى

أدانت دول عربية اقتحام وزير الأمن القومي الإٍسرائيلي إيتمار بن غفير، صباح اليوم الخميس، ساحات المسجد الأقصى وسط حراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي في ذكرى يطلق عليها اليهود "خراب الهيكل".

وحذرت الدول من خطورة التصعيد في الأراضي الفلسطينية بعد الخطوة الاستفزازية لوزير الأمن القومي الإسرائيلي.

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الاقتحام، واعتبرته غطاءً إسرائيليًا رسميًا للاقتحامات المتواصلة، ولما يتعرض له المسجد الأقصى من مخططات تهويد، وفرض تغييرات قسرية على واقعه التاريخي والقانوني القائم، كجزء لا يتجزأ من عمليات تهويد القدس وتغيير هويتها وتفريغها من أصحابها الأصليين.

السعودية تستنكر

استنكرت المملكة العربية السعودية، اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي ومجموعة من المستوطنين لباحة المسجد الأقصى.

وأكدت وزارة الخارجية أن هذه الممارسات الممنهجة تُعد تعدياً صارخاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، واستفزازًا لمشاعر المسلمين حول العالم، وحمّلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه التجاوزات.

مصر تدين الاقتحام

بدورها، أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان لوزارة خارجيتها، اقتحام المسجد الأقصى الشريف صباح اليوم من قبل مسئولين في الحكومة الإسرائيلية والمئات من العناصر المتطرفة، وقيام السلطات الإسرائيلية بمنع المصلين المسلمين من ممارسة حقهم الأصيل في النفاذ إليه والتعبد به.

وشددت مصر على أن الاقتحامات المتتالية للمسجد الأقصى الشريف ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً لن تنال من وضعيته القانونية والتاريخية القائمة، والتي تقر بأن الأقصى وقفاً إسلامياً خالصاً ومكان عبادة للمسلمين، ودعت الجانب الإسرائيلي إلى الوقف الفوري لهذه التصرفات الاستفزازية والتصعيدية، التي لا تؤدي إلا إلى تأجيج المشاعر وزيادة حالة الاحتقان القائمة في الأراضي المحتلة، محذرةً من العواقب الخطيرة لمثل هذه الممارسات غير المسئولة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

الأردن يحذر من تداعيات الموقف

من جانبه، حذر من تبعات خطيرة لاقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المسجد الأقصى في القدس، واعتبر أن قيام وزير إسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف وانتهاك حرمته وممارسات المتطرفين تمثل خطوة استفزازية وخرقا فاضحا ومرفوضا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

بن غفير يقتحم الأقصى

واقتحم إيتمار بن غفير، في ذكرى تعرف باسم "خراب الهيكل" ساحات المسجد الأقصىى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وتوافد الآلاف من الإسرائيليين اليهود إلى ساحة الحائط الغربي، ونفذوا جولات بأزقة البلدة القديمة في مدينة القدس.

تزامنًا مع الاقتحامات، استشهد فتى فلسطينيًا على يد قوات الاحتلال الإٍسرائيلي قتلت القوات الإسرائيلية فتى فلسطينيا بعد منتصف الليلة الماضية، خلال مواجهات بين أهالي مدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية المحتلة والجيش الإسرائيلي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الفتى فارس شرحبيل أبو سمرة (14 عامًا) قُتل بإصابة في الرأس بالرصاص الحي.