انقطاع التيار الكهربائي عن 210 آلاف منزل جراء إعصار “خانون” في اليابان

أدى إعصار "خانون" الذي ضرب مناطق محافظة أوكيناوا جنوب اليابان، منذ أمس الثلاثاء ويستمر حتى اللحظة، إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 210 آلاف منزل.

وقالت وكالة إدارة الحرائق والكوارث اليابانية، إن السلطات أصدرت تحذيرات لسكان أوكيناوا والجزء الجنوبي من منطقة كاغوشيما، ودعت أكثر من 690 ألف شخص إلى إخلاء منازلهم والانتقال إلى مكان آمن.

ولقى شخص يبلغ من العمر 90 عامًا مصرعه فيما أصيب 11 شخصًا في أوكيناوا بجروح طفيفة، وفقًا لوكالة إدارة الحرائق والكوارث اليابانية.

وألغت اليابان يومي الثلاثاء والأربعاء نحو 900 رحلة جوية محلية ودولية، وتأثر بالإلغاء أكثر من 74 ألف مسافر، إذ علق آلاف السياح الذين كانوا يقضون إجازاتهم في المنتجعات الاستوائية المطلة على البحر

ووأدت العاصفة القوية إلى تعطّل حركة النقل البري والبحري، كما أغلقت المتاجر أبوابها احترازياً وطلب من مئات آلاف السكان إخلاء منازلهم للاحتماء من العاصفة.

وحذّرت وكالة الأرصاد اليابانية من فيضانات وانزلاقات للتربة في أجزاء من جزيرة أوكيناوا، موضحة أن الإعصار كان على بعد 70 كلم جنوب جزيرة كوميجيما النائية التابعة لأوكيناوا عند الساعة 23,00 توقيت جرينتش ويتحرّك باتّجاه الغرب والشمال الغربي.

هذا ووصفت هيئة الأرصاد اليابانية الإعصار الذي أطلقت عليه اسم "خانون" وهو يعني فاكهة "جاك فروت"، بأنه "قوي جدًا" رياح بلغت سرعتها 180 كلم في الساعة.

اقرأ أيضًا: اليابان تجلي عشرات الآلاف وتلغي رحلات جوية بسبب العاصفة “خانون”