انقطاع الكهرباء عن المدن الرئيسية في النيجر بسبب وقف نيجيريا إمدادات الطاقة

انقلاب النيجر
انقلاب النيجر

انقطع التيار الكهربائي اليوم الخميس عن عدة مدن في النيجر، وقالت شركة كهرباء النيجر "نيجيليك" إن نقص الطاقة يرجع إلى قطع نيجيريا إمدادات الطاقة عن جارتها الشمالية.

اقرأ أيضا| ثريدز يتراجع باعتراف مارك زوكربيرغ.. انخفاض كبير يفسد الانطلاقة المتفجرة

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" أعلنت فرض عقوبات على النيجر، لكنها لم تذكر ما إذا كانت تشمل إمدادات الكهرباء أم لا.

قبل الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم، كان انقطاع التيار الكهربائي من الأشياء الغريبة على النيجر، وبعد فرض العقوبات يتم توصيل التيار الكهربائي للسكان في مدن نيامي ومارادي وزيندر لساعة واحدة تقريبا قبل انقطاعه لحوالي 5 ساعات في كل مرة.

وتعتمد النيجر على نحو 70% من إمدادات الكهرباء من نيجيريا، جارتها الأكثر ثراءً في الجنوب.

وقال مصدر لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن إمدادات الطاقة الكهربائية انقطعت عن النيجر الثلاثاء الماضي بتوجيه رئاسي من نيجيريا.

عقوبات الإيكواس

فرضت إيكواس عقوبات على النيجر عقب الاجتماع الاستثنائي لقادتها الأحد الماضي، ولوحت باستخدام القوة إن لم يعد قادة الانقلاب الرئيس بازوم إلى السلطة في غضون أسبوع من يوم الأحد.

وأرسلت المجموعة وفدًا إلى النيجر الأربعاء، للتفاوض مع ضباط الجيش الذين سيطروا على السلطة، على أمل التوصل لحل دبلوماسي قبل اتخاذ قرار بشأن تدخل المجموعة.

قادة الانقلاب يرفضون العقوبات

وفي تعليق على العقوبات التي فرضتها إيكواس، أعلن الجنرال عبد الرحمن تشياني، الأربعاء، أن المجلس العسكري لن يرضخ للضغوط لإعادة الرئيس بازوم.

وقال في كلمة بثها التلفزيون الحكومي في النيجر: "نرفض هذه العقوبات تمامًا ونرفض الرضوخ لأي تهديدات أيا كان مصدرها. نرفض أي تدخل في شؤون النيجر الداخلية".