المملكة تختتم مشاركتها في جرش.. 11 يوماً تُعرف الجمهور بالفنون والتراث والثقافة السعودية

المملكة تختتم مشاركتها في مهرجان جرَش للثقافة والفنون 2023 بالأردن
المملكة تختتم مشاركتها في مهرجان جرَش للثقافة والفنون 2023 بالأردن

اختتمت المملكة مشاركتها في الدورة 37 من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2023 في الأردن، الذي أقيم خلال الفترة من 26 يوليو إلى 5 أغسطس 2023.

اقرأ أيضا: قمم جدة.. المملكة تقود مساعي التهدئة من حرب السودان إلى الأزمة الأوكرانية

وعبّر رئيس الوفد السعودي المشارك في المهرجان الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، عن سعادته بما حققته مشاركة المملكة من إشادة جمهور المهرجان، إذ تعرّفوا على الفنون والتراث والثقافة السعودية طيلة 11 يوماً في مشاركة عكست حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهدافها الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

أوضح البازعي، أن المشاركة كانت بتنسيق وتعاون ثلاث هيئات ثقافية، نظمت فعاليات تراثية وموسيقية وأدائية، حيث تواجدت فرقتان نسائيتان للمرة الأولى في مهرجان دولي قدمتا لونين أدائيين هما "السامري والخطوة"، فيما قدم فنون الخبيتي والينبعاوي فِرقٌ رجالية، بجانب الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الذين أحيوا حفلة موسيقية غنائية شهدتها منطقة بوليفارد العبدلي في قلب عمّان، كما قُدمت فيها باقة من الأغاني المرتبطة بالموروث، وميدلي لأبرز الأغاني السعودية، وفقرات موسيقية وغنائية فردية لأعضاء الأوركسترا.

ليلة موسيقية للأوركسترا والكورال الوطني السعودي بمهرجان جرش
ليلة موسيقية للأوركسترا والكورال الوطني السعودي بمهرجان جرش

وشهدت الفعاليات الثقافية السعودية حضوراً كبيراً من الجمهور الأردني، وتوافد وزراء ومسؤولين ودبلوماسيين، وعلى رأسهم وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، وبحضور ودعم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري.

وتواجد فنانون وفرق أدائية سعودية في الساحة الرئيسية لمدينة جرش الأثرية، ضمن فعاليات المهرجان الذي حظى بمشاركة واسعة من فنانين وفرق أدائية من مختلف أنحاء الوطن العربي.

وعكست ثلاث فرق أدائية التنوع والثراء في الفنون الأدائية بالمملكة، عبر أداء فنون الدحّة، والرفيحي، والخبيتي، والينبعاوي، والسامري، والخطوة.

كما شارك راويان في سرد القصص والمرويات الشعبية التي تربط المجتمع السعودي والأردني، والأمثال والحكم العربية وأبرز القصائد الشعرية المشتركة.

الجناح السعودي يستعرض جودة وأناقة المشلح الحساوي في مهرجان جرش
الجناح السعودي يستعرض جودة وأناقة المشلح الحساوي في مهرجان جرش

وشاركت الأغنية السعودية في المهرجان عبر حفلة غنائية على المسرح الجنوبي لمدينة جرَش، بدعم من هيئة الموسيقى، بحضور أكثر من 5 آلاف زائر.

وسجلت هيئة التراث حضورها في مهرجان جرش من خلال فعاليات تراثية ثقافية ركزت خلالها على الاحتفاء بعام الشعر العربي، كما سلّطت الضوء على معرض مصوّر لمواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو، إضافةً إلى مشاركة 8 حرفيين في تقديم الحِرف والصناعات اليدوية من أبرزها:

  • حِرفة السدو والنسيج.
  • القط العسيري.
  • المشغولات الخشبية.
  • المشغولات الفخارية والخزفية.
  • صناعة الجبسيات.
  • المشغولات النخيلية.
  • حياكة العقال.
  • حياكة وزَرْي البشوت.
فخاريات سعودية تخطى عمرها نصف قرن في مهرجان جرش
فخاريات سعودية تخطى عمرها نصف قرن في مهرجان جرش

وتعد هذه المشاركة الثانية على التوالي للمملكة في مهرجان جرش للثقافة والفنون، الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1981م، ويقام بشكل سنوي في مدينة جرش الأثرية شمال الأردن.