التأمينات الاجتماعية: انخفاض إصابات العمل بنسبة 6% خلال الربع الثاني مقارنة بعام 2022

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

نشرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تقريرها الإحصائي لإصابات العمل للربع الثاني من العام 2023م، حيث أشارت فيه إلى انخفاض الإصابات بنسبة 6%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022م.

اقرأ أيضا| مجلس الوزراء يطلع على مضامين محادثات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد مع عدد من قادة الدول

أوضحت "التأمينات الاجتماعية" أن الجهود الميدانية الوقائية والتوعوية، والتزام المنشآت بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية للعاملين أسهم في خفض إصابات العمل، حيث شهدت الأشهر الثلاثة الماضية تسجيل 5845 إصابة عمل جديدة مقابل 6198 إصابة للفترة ذاتها للعام الماضي بالرغم من ارتفاع نسبة المشتركين بنسبة (10.9%) وذلك بواقع 10.45 مليون مشتركاً، مقابل (9.35 مليون)، فيما بلغ عدد المنشآت 1.2 مليون منشأة مقابل 890.2 ألف منشأة خلال الفترة ذاتها وبنسبة ارتفاع 28%.

وتم تصنيف إصابات العمل المسجلة حسب الجنس، والعمر، والمنطقة، ونوع الحادث، وبحسب الجنس كان الذكور الأكثر تعرضاً لإصابات العمل بواقع (5.623) إصابة مقابل 222 إصابة وسط الإناث، فيما كانت الفئة العمرية 30 – 34 سنة هي الأكثر تعرضاً للإصابات بواقع 1322 إصابة.

أما مناطقيًا فقد سجلت الرياض أكبر عدد من إصابات العمل بـ(1783) إصابة، تلتها المنطقة الشرقية بعدد (1056) إصابة، ثم منطقة مكة المكرمة/جدة في المرتبة الثالثة بعدد (763) إصابة عمل.

واستحوذت الإصابة الناجمة عن (التعرض لقوى ميكانيكية غير حية/حية) المرتبة الأعلى بحسب نوع الحادث وذلك بواقع 3472 إصابة عمل، فيما جاءت الإصابة بسبب السقوط في المرتبة الثانية بعدد 1556 إصابة، بينما جاءت الإصابة بسبب الحوادث المرورية في المرتبة الثالثة بـ 542 إصابة عمل.

تقرير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الإحصائي لإصابات العمل خلال الربع الثاني من العام 2023م
تقرير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الإحصائي لإصابات العمل خلال الربع الثاني من العام 2023م

وتستمر "التأمينات الاجتماعية" في جهودها الاستباقية والتوعوية الميدانية للحفاظ على سلامة وصحة المشتركين وخفض نسبة الإصابات وتعزيز الالتزام والوقاية في بيئات العمل، حيث قامت بأكثر من 30 ألف زيارة وقائية إضافة إلى تقديم الدعم لأكثر من 6300 منشأة لتحسين مستويات السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل، وإقامة 40 ورشة عمل توعوية، وذلك انطلاقاً من مسؤوليتها عن تطبيق فرع الأخطار المهنية أحد فروع نظام التأمينات الاجتماعية والذي يقدم منافع عديدة للمصابين من المشتركين من تعويضات نقدية وعناية طبية تسهم في تحقيق وتعزيز الحماية التأمينية للعملاء.