“البيئة”: 200 ألف ريال غرامة حفر بئر أو تعميقها دون ترخيص

شروط وضوابط إصدار رخص الآبار
شروط وضوابط إصدار رخص الآبار

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، تحديث شروط وضوابط إصدار رخص مصادر المياه الجوفية (الآبار) وتصنيف مخالفاتها، والتي تهدف إلى منع حفر الآبار العشوائي؛ للمحافظة على مصادر المياه وحمايتها، وضمان استدامتها، وإدارتها، وتنظيم شؤونها، والحقوق المتعلقة بها، وبأوجه استخدامها.

وأوضحت الوزارة، خلال بيانها الصادر، أن الشروط والضوابط المحدثة تضمنت 8 مواد اشتملت على الشروط العامة، وشروط وضوابط إصدار رخص حفر الآبار للأغراض (الحضرية، والاحتياجات البشرية الأساسية، والعمرانية والبيئية، والزراعية، والصناعية).

شروط وضوابط إصدار رخص الآبار
شروط وضوابط إصدار رخص الآبار

كما تضمنت عددًا من أغراض أخرى مثل (الآبار المشتركة، والآبار الجدية، وآبار المراقبة، والآبار الاختبارية، والآبار لأغراض البحث والدراسات، والمواصفات الفنية لتحصين الآبار)، بالإضافة إلى تصنيف لمخالفات مصادر المياه الجوفية (الآبار)، وفقًا لنظام المياه و لائحته التنفيذية المتعلقة بمهام الوزارة مشتملة على تصنيف (27) مخالفة.

إقرأ أيضًا: البيئة: دراسة لتقييم زراعة وحصاد 4 أصناف جديدة من بذور القمح عالية الجودة والإنتاجية

وأشارت الوزارة إلى أن كل من يقوم بحفر بئر أو تعميقها أو تنظيفها أو ردمها، بدون الحصول على الرخصة اللازمة من الوزارة، يعد مخالفاً لنظام المياه؛ ويعاقب وفقا للمادة (68) من النظام؛ بغرامة مالية تصل إلى 200 ألف ريال.

شروط وضوابط إصدار رخص الآبار
شروط وضوابط إصدار رخص الآبار

وجددت الوزارة دعوتها لأصحاب الآبار غير المرخصة أو المفقود رخصها، إلى سرعة الإفصاح عن آبارهم، والاستفادة من المهلة المقررة التي تنتهي بتاريخ 19 / 2 / 1445هـ.

ويمكن الاطلاع على هذه الشروط والضوابط والمسار الإجرائي للحصول على أي رخصة من رخص مصادر المياه الجوفية (الآبار) من خلال الرابط http://bit.ly/3s98hZo.

إقرأ أيضًا:

البيئة تدرس واقع مناطق الغطاء النباتي باستخدام الذكاء الاصطناعي

القوات الخاصة للأمن والحماية تضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة في تبوك