تايوان تتوعد بالرد على تدريبات الصين العسكرية حول جزيرة تايوان

شرعت الصين صباح اليوم السبت في تدريبات عسكرية حول جزيرة تايوان، في أعقاب الزيارة القصيرة لوليام لاي، نائب رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة.
ووفقًا لوسائل إعلام محلية، فإنّ وزارة الدفاع التايوانية، قالت في بيان لها إنها رصدت بدءا من صباح اليوم السبت 42 طائرة و8 سفن صينية تشارك في تدريبات حول الجزيرة، مشيرة إلى أنّ نحو 26 طائرة صينية إجمالا عبرت خط الوسط لمضيق تايوان، الذي كان سابقا بمثابة حاجز غير رسمي، أو عبرت من فوق خطها "الممدد".
اقرأ المزيد

بعد الكويت.. زلة لسان جديدة لوزير اقتصاد لبنان عن “قمح مصر”

ونددت الوزارة بقوة بالتدريبات العسكرية الصينية قرب الجزيرة، وقالت إنها ستنشر القوات الملائمة للرد وتملك القدرة والعزم والثقة لحفظ الأمن القومي، إذ اعتبرت أن "تلك التدريبات لا تساعد في إرساء السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وتسلط الضوء على العقلية العسكرية للصين".
وتنظر بكين لتايوان كقضية شديدة الحساسية  وتطالب بضمها إلى أراضيها بشتى الطرق حتى إن تطلب ذلك استخدام القوة.
وكان نائب رئيسة تايوان لاي الذي يعد أيضا المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية التايوانية المقرر إجراؤها السنة المقبل، قد توقف في نيويورك خلال رحلة له إلى الباراغواي، قبل أن يتوقف مجددا في سان فرانسيسكو خلال رحلة عودته إلى تايوان.
اقرأ المزيد

دراسة عالمية: 15 دولة عربية و10 أخرى تواجه خطر شح المياه

وقال المتحدث العسكري الصيني شي يي إن الدوريات الجوية والبحرية العسكرية التي تم إطلاقها تهدف إلى اختبار قدرة الجيش على "السيطرة على 16 مجالا جويا وبحريا" والقتال "في ظروف معارك حقيقية"، وفق ما نقلت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للأنباء.
وأوضحت الصين أن تلك التدريبات بمثابة "تحذير صارم لتواطؤ انفصاليي تايوان المطالبين بالاستقلال مع عناصر أجنبية"، ردا على ذلك دعت واشنطن إلى التزام الهدوء بشأن عبور لاي من البلاد، واصفة توقفه بأنه روتيني.