76.7 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في شرق أفريقيا

الأمن الغذائي في أفريقيا
الأمن الغذائي في أفريقيا

يعاني نحو 76.7 مليون شخص في شرق أفريقيا من انعدام الأمن الغذائي اعتبارًا من يوليو الماضي، وفقًا لتقرير صدر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة "wfp".

التقرير الذي صدر عن برنامج الأغذية العالمية، والذي تحدّث عن أنّ نحو 76.7 مليون شخص في شرق إفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي اعتبارًا من أوائل يوليو، وبالرغم من أنّ هذا الرقم الذي شهد انخفاضًا مقارنة بعام 2022، لكن وبالرغم من هذا الانخفاض إلّا أنّ الرقم لا يزال مرتفعًا مقارنة بعامي 2020/2021.

الأمن الغذائي في أفريقيا
الأمن الغذائي في أفريقيا

استمرار آثار الجفاف

وقال برنامج الأغذية العالمي في التقرير الصادر عنه، إنّه من المرجح أن تستمر آثار الجفاف، لفترة طويلة حيث تم تدمير سبل العيش وترك 23.4 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في المناطق المتضررة من الجفاف، على الرغم من تحسن موسم الأمطار خلال عام 2023.

الأمن الغذائي في أفريقيا
الأمن الغذائي في أفريقيا

اقرأ المزيد

دراسة عالمية: 15 دولة عربية و10 أخرى تواجه خطر شح المياه

انعدام الأمن الغذائي

وفقًا لبرنامج الأغذية العالمي، فإنّه من المرجح أن يظل انعدام الأمن الغذائي في المنطقة مرتفعًا خلال النصف الثاني من عام 2023، خاصة وأن هذا هو الموسم الضعيف في العديد من المناطق.
ومن المتوقع حسب البرنامج،أن تكون مستويات انعدام الأمن الغذائي أقل قليلاً  هذا العام 2023، من الذروة في عام 2022، بسبب انخفاض تأثير الصراع في أوكرانيا ووباء كورونا.

وقال برنامج الأغذية العالمي، "بينما كانت هناك أمطار في المناطق المتضررة من الجفاف في القرن الأفريقي، من المرجح أن تستمر مستويات انعدام الأمن الغذائي في الارتفاع الشديد حيث سيكون أي تحسن مع هطول الأمطار في الأراضي المتضررة من الجفاف بطيئًا".

الأمن الغذائي في أفريقيا
الأمن الغذائي في أفريقيا

حالة مأساوية

كما أكد تقرير الـ(WFP) على الحالة المأساوية في شرق إفريقيا، حيث يعاني 76.7 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي. هذا الرقم يسلط الضوء على التحديات المعقدة التي تواجهها المجتمعات في جميع أنحاء المنطقة، لذا فهناك حاجة ملحة إلى معالجة هذه الأزمة، ويجب أن يتم التنسيق بين الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمعات المحلية ، من أجل توفير الإغاثة والدعم والحلول المستدامة.

الأمن الغذائي في أفريقيا
الأمن الغذائي في أفريقيا

اقرأ المزيد

بعد الكويت.. زلة لسان جديدة لوزير اقتصاد لبنان عن “قمح مصر”

التدخل الإنساني

وفقا لبرنامج الأغذية العالمي، فإنّ الكشف عن 76.7 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في شرق أفريقيا، يؤكد على ضرورة التدخل الإنساني العاجل، لذا فإنّ العمل التعاوني يعد أمرًا محوريًا للتخفيف من الآثار الضارة لندرة الغذاء وسوء التغذية والمجاعات المحتملة.
ويدعو برنامج الأغذية العالمي، الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمواطنين المعنيين للالتقاء وتقديم المساعدة الفورية والحلول طويلة الأجل.
ومن خلال معالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي، وتنفيذ الممارسات الزراعية المستدامة، وتعزيز التنمية الاقتصادية، يمكن لشرق أفريقيا العمل من أجل مستقبل أكثر مرونة وأمنا غذائيا.
الأمن الغذائي في أفريقيا
الأمن الغذائي في أفريقيا