فريق طبي سعودي يجري بنجاح عملية زراعة شرايين بالقلب دون الحاجة لفتح الصدر

نجح فريق طبي في مركز الأمير فيصل بن خالد لأمراض وجراحة القلب، الإثنين الماضي، في إجراء عملية لزراعة الشرايين التاجية للقلب عن طريق المنظار، وبدون الحاجة لفتح الصدر.

وقاد الفريق الطبي استشاري جراحة القلب الدكتور صالح بن عبدالله الشهري،

وأكد  الدكتور الشهري أنه "تم إجراء العملية عن طريق فتحة صغيرة، لا تتجاوز 4 سم في الجانب الأيسر للصدر، وبتقنية القلب النابض، بدون الحاجة لإيقاف القلب أو استخدام جهاز القلب والرئة الصناعي، كما هو الحال في العمليات التقليدية".

وأضاف: "تكللت الجراحة -بفضل الله وتوفيقه- بالنجاح. وقد تلقى المريض الرعاية اللازمة بعد العملية، وتم خروجه من المستشفى وهو بصحة وعافية".

أول جراحة للقلب من هذا النوع بالمركز

وأوضح الدكتور محمد ظافر الأحمري، مدير المركز، أن هذه العملية تُعد أول جراحة للقلب من هذا النوع بالمركز، وتُعتبر من العمليات الحديثة التي تُجرى في مراكز معينة على مستوى العالم.

وتابع: "المريض كان يعاني ذبحة صدرية مفاجئة مع ارتفاع بأنزيمات القلب، وتم إجراء القسطرة التشخيصية التي أبانت ضيقًا شديدًا بالشرايين التاجية".

ويتميز هذا النوع المتقدم من العمليات بعدم الحاجة لفتح عظمة الصدر، أو إيقاف القلب؛ وبذلك يساعد في سرعة تماثل المرضى للشفاء، وعودتهم لممارسة حياتهم بشكل أسرع، والتقليل من نسبة الالتهابات التي قد تحدث بعد العمليات التقليدية، إضافة لتجنُّب وجود أثر واضح للجرح في مقدمة الصدر.

اقرأ أيضًا:

تنظيم هيئة التأمين: 5موارد مالية ومجلس إدارة يعيّن رئيسه بقرار ملكي