المفوضية الأوروبية تناشد روسيا بتجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

ناشد نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، روسيا، اليوم السبت، تجديد اتفاق الحبوب الذي كان يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، حيث انسحبت موسكو من الاتفاق الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً: “الداخلية”: ضبط أكثر من 14 ألف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع

وقال دومبروفسكيس، الذي يزور الهند حاليا للمشاركة في اجتماع وزراء تجارة مجموعة العشرين، إن القيود الروسية على شحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لا تتسبب في مشكلات لكييف فقط، وإنما لعدة دول نامية أيضا.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، أن روسيا تستخدم "الحبوب كسلاح"، متابعا: "ندعم كل الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة وتركيا فيما يتعلق بمبادرة حبوب البحر الأسود"، لافتا إلى أن التكتل يوفر طرقا تجارية بديلة لمساعدة أوكرانيا على تصدير الحبوب وغيرها من المنتجات.

وأوضح دومبروفسكيس، أنه تم حتى الآن تصدير نحو 45 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية والمنتجات ذات الصلة من خلال طرق بديلة عبر بولندا ورومانيا مما يوفر شريان حياة مهما لأوكرانيا.

وتحاول تركيا إقناع موسكو بالعودة إلى الاتفاق الذي توسطت فيه أنقرة والأمم المتحدة قبل عام وانتهى سريانه الشهر الماضي.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس إن روسيا لن تعود إلى الاتفاق إلا إذا أوفى الغرب بالتزاماته تجاه موسكو.