جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في القاهرة

"التعاون الإسلامي" ترحب باستئناف مفاوضات سد النهضة

بدأ ممثلو مصر والسودان وإثيوبيا جولة جديدة من المحادثات في القاهرة اليوم الأحد، لحل النزاع حول سد النهضة الإثيوبي الكبير، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الري والموارد المائية المصرية.

وتعد المحادثات الثلاثية في القاهرة أول مفاوضات مباشرة لحل النزاع المستمر منذ عقد من الزمن بين مصر والسودان من ناحية، وإثيوبيا من ناحية أخرى، حول محادثات ملء وتشغيل سد النهضة منذ أكثر من عامين.

انهارت الجولة الأخيرة من المحادثات في 2021.

وانهارت الجولة الأخيرة من محادثات سد النهضة، التي رعاها الاتحاد الأفريقي، في أبريل 2021.

ويأتي الاجتماع في ضوء البيان الصادر في 13 يوليو 2023 عن لقاء القيادتين المصرية والإثيوبية بالقاهرة على هامش قمة دول جوار السودان، والتنسيق مع جمهورية السودان الشقيق.

وأكد وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعى مصالح وشواغل الدول الثلاث.

وشدد على أهمية التوقف عن أية خطوات أحادية في هذا الشأن، وأن استمرار ملء وتشغيل السد في غياب اتفاق ُيعد انتهاكاً لاتفاق إعلان المبادئ الموقع عام 2015.

وأكد سويلم أن مصر مستمرة في بذل أقصى الجهود لإنجاح العملية التفاوضية، مؤكداً على إيمان مصر بوجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح تلبية مصالح الدول الثلاث والتوصل للاتفاق المنشود.

اقرأ أيضا:

رئيس وزراء إثيوبيا يبعث رسالة طمأنة لمصر والسودان حول سد النهضة