فرنسا: نتابع عن كثب تطورات الوضع في الغابون

رئيسة وزراء فرنسا
رئيسة وزراء فرنسا

قالت إليزابيت بورن، رئيسة وزراء فرنسا، اليوم الأربعاء، إنّ بلادها تتابع الوضع في الغابون عن كثب، خلال كلمة أمام مؤتمر السفراء المنعقد، منذ الاثنين الماضي في باريس، على خلفية آخر التطورات في البلاد وإعلان مجموعة من الضباط بالجيش الغابوني "إنهاء النظام القائم".

اقرأ أيضًا.. عسكريون يعلنون الاستيلاء على السلطة في الغابون

وفي وقت سابق، أعلنت شركة التعدين الفرنسية "إراميت"، التي تملك وحدة كوميلوج لإنتاج المنجنيز في الغابون، أنها علقت كل عملياتها بالبلاد في أعقاب تطورات وقعت خلال الليل.

وانخفض سهم الشركة بنحو 5% في أعقاب هذا الإعلان، وقال متحدث باسم الشركة: "بدءًا من هذا الصباح تم تعليق كل عمليات كوميلوج وستراج، فضلًا عن وقف عمليات النقل عبر السكك الحديدية".

وأعلن عسكريون، اليوم الأربعاء، إنهاء النظام القائم في الغابون بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية، السبت الماضي، التي أعلنت فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

وأعلن أحد العسكريين وهو كولونيل بالجيش في بيان بث بعد ذلك عبر القناة الأولى في التلفزيون الغابوني: "نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قررنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".