“آركو” تدعو لتأمين الاحتياجات الإنسانية اللازمة للمتضررين في ليبيا

دعت الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر (آركو) إلى تأمين الاحتياجات الإنسانية اللازمة للمتضررين من إعصار "دانيال" في ليبيا.

يشار إلى أن العاصفة دانياب تسببت في فيضانات وسيول عارمة أدت إلى وفاة أكثر من 5300 شخص وأكثر من 11 ألف مفقود وخسائر مادية جسيمة.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: ليبيا تمر بأزمة إنسانية غير مسبوقة

وأوضحت "آركو" في نداء إنساني عاجل، أنه استشعاراً منها بمعاناة المتضررين الليبيين من الإعصار وحاجتهم الماسة إلى تقديم دعم عاجل يحقّق أعلى استجابة إنسانية ممكنة لتحسين أوضاعهم, تتطلع إلى تقديم الهيئات والجمعيات الوطنية دعماً عاجلاً لتوفير الاحتياجات الإنسانية في ليبيا،

وإضحت آركو أنه بسبب هذا الإعصار أصبحت 7 آلاف عائلة عالقة، و20 ألف نازحين، إضافة لأضرار جسيمة في المدارس والمستشفيات ودمار واسع في البنية التحتية أدى لانقطاع الاتصالات والتيار الكهربائي، وجرف الطرق والجسور.

وبيّنت الأمانة أن الاحتياج الفعلي للاستجابة الأولية للكارثة يبلغ 7.914.300 دولار أمريكي لتأمين الاحتياجات المطلوبة لـ 11 ألف أسرة وتتمثل في خدمات الإيواء، الغذاء، المياه والإصحاح, معدات السلامة والمساعدات الطبية.

توقعات بوصول القتلى إلى 20 ألفًا

هذا ويواصل سكان مدينة درنة الليبية المدمرة البحث عن ذويهم المفقودين بالتعاون مع رجال الإنقاذ بعد كارثة السيول التي أودت بحياة الآلاف.

وتوقع رئيس بلدية رئيس بلدية درنة عبد المنعم الغيثي، أن يصل عدد القتلى في المدينة المنكوبة جراء الفيضانات الكارثية إلى ما بين 18 و20 ألفا بالنظر إلى عدد الأحياء المدمرة.