الاستحواذ على توشيبا.. عملاق الصناعة الياباني ينهي مسيرة 140 عامًا من النجاح

توشيبا

أعلنت شركة توشيبا اليابانية، أمس الخميس، عن عرض بقيمة 14 مليار دولار من شركة الأسهم الخاصة (JIP) للاستحواذ عليها وشطبها من أسواق المال والتحول إلى شركة خاصة؛ قد تكلل بالنجاح.

وأوضحت الشركة اليابانية العملاقة البالغ عمرها 148 عاماً، والتي تعاني مؤخرًا من سلسلة فضائح محاسبية، أن الصفقة تمهد الطريق أمام التكتل الصناعي، المتعثر للشطب من أسواق المال والتحول إلى شركة خاصة.

واستحوذ التحالف الذي تقوده "JIP" على 78.65% من أسهم توشيبا، مما يمنح المجموعة أغلبية تزيد عن الثلثين وهو ما سيكون كافياً للضغط على المساهمين المتبقين.

وقال تارو شيمادا، الرئيس التنفيذي لشركة توشيبا، في بيان، أمس الخميس: "نحن ممتنون للغاية للعديد من المساهمين لدينا لتفهمهم موقف الشركة"، مضيفًا: "ستتخذ الآن خطوة كبيرة نحو مستقبل جديد مع مساهم جديد".

ويضم كونسورتيوم "JIP" نحو 20 شركة يابانية، بقيادة صانع الرقائق "Rohm"، وشركة الخدمات المالية "Orix"، و"Chubu Electric Power".

كانت توشيبا قد قبلت في مارس عرض الاستحواذ الذي قيّم المجموعة الصناعية بمبلغ 2 تريليون ين (13.5 مليار دولار). وعلى الرغم من أن بعض المساهمين لم يكونوا راضين عن السعر، إلا أن توشيبا قالت إنه لا يوجد احتمال لتقديم عرض أعلى أو عرض منافس.

ومن المقرر أن يتم شطب العملاق الياباني من أسواق المال اليابانية في وقت مبكر من شهر ديسمبر.

منذ عام 2015، تعرضت شركة توشيبا لفضائح محاسبية، وتكبدت خسائر فادحة واقتربت من شطبها من البورصة. كما تورطت في سلسلة من فضائح حوكمة الشركات.