علاج جديد يُخفف أعراض التهاب مفاصل اليد

اكتشفت دراسة أسترالية أن دواءً معتمدًا ومتوافرًا بأسعار معقولة، يمكن أن يساعد في علاج أعراض التهاب مفاصل اليد المؤلمة، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وأجرى الفريق دراسته على دواء "Methotrexate" وهو علاج فعال ومنخفض التكلفة لحالات التهابات المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي، وقد استُخدم على نطاق واسع عالمياً منذ أوائل ثمانينات القرن الماضي.

وأثبتت نتائج الدراسة التي نُشرت الخميس في دورية "لانسيت"، أنّ "الميثوتريكسيت" يقلّل الأعراض المؤلمة لدى المصابين بالتهاب مفاصل اليد، وهو حالة تسبّب الألم وتعوق ممارسة الأنشطة اليومية، مثل ارتداء الملابس وتناول الطعام، ويمكن أن تقلّل هذه الحالة بشكل كبير من نوعية الحياة.

وسيعاني رجل من 4 رجال، وامرأة من سيدتين، أعراض التهاب المفاصل في اليد عند بلوغهم 85 عامًا، كما يعاني نحو نصفهم التهاب المفاصل؛ ما يسبّب الألم ويرتبط بتلف كبير في المفاصل.

وبحسب الدراسة، فإنه على الرغم من ارتفاع معدل انتشار المرض وعبئه، لا أدوية فعالة لهذه الحالة.

وأجرى الباحثون تجربة عشوائية مزدوجة، استمرت 6 أشهر، على 97 مريضاً بالتهاب مفاصل اليد، وتناولت مجموعة منهم 20 ملليغراماً أسبوعياً من "الميثوتريكسيت"، في حين تناولت المجموعة الأخرى دواءً وهميًا.

ووجد الباحثون أن الدواء قلّل الألم وعمل على علاج التهاب مفاصل اليد المصحوب بالالتهاب، كما حسّن ممارسة الأنشطة اليومية على مدى 6 أشهر، مقارنة بالدواء الوهمي.