استحداث جائزتين جديدتين.. شراكة مفاجئة بين يويفا والكرة الذهبية

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مشاركته في تنظيم الكرة الذهبية مع مجلة فرانس فوتبول الفرنسية اعتبارا من العام المقبل.

وذكر يويفا في بيان رسمي: "يعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ومجموعة أموري، المالكة لشركتي الإعلام فرانس فوتبول وليكيب، عن شراكة للمشاركة في تنظيم جائزة الكرة الذهبية الشهيرة اعتبارًا من عام 2024".

وأضاف: "يهدف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ومجموعة أموري معًا إلى تعزيز المكانة والانتشار العالمي لكرة القدم والجوائز، مع تعزيز الشعور بالوحدة والتعاون داخل مجتمع كرة القدم".

وأشار إلى أنه كجزء من الاتفاقية، تظل مجموعة "أموري" مالكة العلامة التجارية للكرة الذهبية وستستمر في الإشراف على نظام التصويت دون تغيير، على أن يساهم يويفا بخبرته في مجال كرة القدم في تسويق الحقوق التجارية العالمية وتنظيم حفل توزيع الجوائز السنوي.

وأكد يويفا أن هذه الشراكة ستعمل على تعزيز العلاقة والروابط التاريخية بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ومجموعة أموري والتي يعود تاريخها إلى أكثر من نصف قرن.

جائزتان جديدتان في حفل الكرة الذهبية

كما أعلن يويفا أنه سيتم استحداث جائزتين جديدتين، وهما جائزة أفضل مدرب للرجال، وجائزة أفضل مدرب للسيدات.

وستضاف الجائزتان الجديدتان إلى الجوائز الثمانية الحالية، وهي الكرة الذهبية للرجال، الكرة الذهبية للسيدات، كأس كوبا لأفضل لاعب شاب تحت 21 عاما، كأس ياشين لأفضل حارس مرمى، غيرد مولر لأفضل هداف، أفضل فريق كرة قدم للرجال، أفضل فريق كرة القدم للسيدات، وجائزة سقراط لمكافأة المبادرات الاجتماعية أو الخيرية للاعبين.

وذكرت تقارير أنه قد يتم إلغاء جائزة أفضل لاعب في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والتي كانت موجودة منذ عام 2011، لكن يويفا لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي.

ما هي جائزة الكرة الذهبية؟

وتمنح جائزة الكرة الذهبية سنويًا من قبل مجلة "فرانس فوتبول" منذ عام 1956، وهو نفس العام الذي تم فيه إنشاء كأس الأندية الأوروبية البطلة (دوري أبطال أوروبا حاليا).

ويشارك في التصويت على جائزة الكرة الذهبية قائمة مكونة من 100 صحفي من أفضل 100 دولة في تصنيف الفيفا.

وتم منح الكرة الذهبية لأول مرة إلى أفضل لاعب أوروبي، قبل أن يتمن منحها لأفضل لاعب في العالم اعتبارًا من عام 2007، كما تغيَّرت معايير الفائز بها في آخر نسختين للجائزة وتحديدا منذ عام 2022، حيث أخذت في الاعتبار الأداء خلال الموسم الرياضي، ولم يعد خلال العام الميلادي.

يذكر أن الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأمريكي حصل على النسخة الأخيرة من جائزة "بالون دور" يوم الإثنين الماضي، ليعزز رقمه القياسي بعد الفوز بها 8 مرات في مسيرته عقب تتويجه بكاس العالم 2022 بقطر.