إدانات عربية واسعة لتصريحات وزير إسرائيلي متطرف بشأن إلقاء قنبلة نووية على غزة

أثارت تصريحات وزير التراث اليميني المتطرف في حكومة الاحتلال، أميخاي إلياهو، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة استياء عربياً واسعاً. وعدت دولة ومؤسسات عربية تلك التصريحات دعوة للإبادة الجماعية وجريمة كراهية لا يمكن السكوت عنها.

السعودية تدين بأشد العبارات

أدانت المملكة، بأشدّ العبارات، التصريحات المتطرفة الصادرة من وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصَر، والتي تُظهر تغلغل التطرف والوحشية لدى أعضاء في الحكومة الإسرائيلية.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها: إن عدم إقالة الوزير من الحكومة فوراً، والاكتفاء بتجميد عضويته، يعكسان قمة الاستهتار بجميع المعايير والقيم الإنسانية والأخلاقية والدينية والقانونية لدى الحكومة الإسرائيلية.

مصر: دليل على مدى الانحراف والتطرف

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، أن مطالبة وزير إسرائيلي بإلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، دليل على مدى الانحراف والتطرف الذي لحق بعدد من صناع القرار فى الحكومة الإسرائيلية.

وطالب أبو زيد المجتمع الدولى التصدى بحسم لخطاب العنف والكراهية والعنصرية، موضحا أن العالم يتحدث عن نزع السلاح النووى ومخاطره والبعض متعطش للمزيد من الدمار والقتل، بحسب ما أكده عبر منصة إكس.

الأردن تدين التصريحات العنصرية

أدانت الحكومة الأردنية اليوم التصريحات العنصرية التحريضية والاستفزازية الصادرة عن أحد وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي حول إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، باعتبارها دعوة للإبادة الجماعية وجريمة كراهية لا يمكن السكوت عنها، وتحريضاً مداناً على القتل وارتكاب جرائم الحرب، إلى جانب الجرائم التي تُرتكب ضد أهالي قطاع غزة.

وعد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير سفيان القضاة، هذه التصريحات خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتصعيداً خطيراً يتطلب من المجتمع الدولي العمل فوراً على التصدي له، والتصدي لخطاب الكراهية، من خلال خطوات فعالة من شأنها إلزام إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على وقف اعتداءاتها المتواصلة على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية المحتلتين، وانتهاكاتها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

التعاون الإسلامي تدين التصريحات العنصرية

أدانت منظمة التعاون الإسلامي اليوم، التصريحات العنصرية لوزير الثقافة الإسرائيلي عميحاي إلياهو بشأن دعوته إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، عادةً أن ذلك يعكس خطاب التطرف والكراهية والتحريض على العنف والإرهاب المنظم وجريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي يومياً ضد الشعب الفلسطيني، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والمواثيق والقرارات الدولية.
وأوضحت المنظمة أن هذا الخطاب مرفوض ويُشكّل امتداداً لفكر إرهابي متطرف، مما يستدعي من المجتمع الدولي إدانته واتخاذ الإجراءات الفعالة لوقف العدوان العسكري والمجازر اليومية وجريمة الإبادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

قطر تدين بشدة

أدانت دولة قطر بشدة تصريحات وزير إسرائيلي بشأن التهديد بضرب قطاع غزة المحاصر بقنبلة نووية، وعدتها تحريضاً خطيراً على جريمة حرب واستهتاراً بالقيم الإنسانية والأخلاقية والقوانين الدولية.
وأشارت "الخارجية القطرية"، في بيان اليوم، إلى أن هذه التصريحات تمثل امتداداً للسياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية -القائمة بالاحتلال- في الأراضي الفلسطينية.
وشددت على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لحماية الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.

اليمن: مستويات غير مسبوقة من التطرف

أعربت اليمن عن إدانتها واستنكارها للتصريحات المتطرفة الصادرة عن أحد أعضاء حكومة الكيان الإسرائيلي، حول إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة.
وأكدت "الخارجية اليمنية" في بيان لها اليوم، أن هذه التصريحات تمثل تهديداً خطيراً وتحريضاً على القتل يعكس مستويات غير مسبوقة من الكراهية والتطرف، داعيةً المجتمع الدولي إلى وضع حد للخطابات العنصرية والتحريضية، والجرائم اليومية بحق الشعب الفلسطيني.

فلسطين: تعكس ما تقوم به إسرائيل ضد قطاع غزة

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين، التصريحات العنصرية الهمجية التي أدلى بها وزير إسرائيلي، بشأن ضرب قطاع غزة بقنبلة نووية وإبادتها.
وعدت في بيان صحفي، اليوم، هذه التصريحات إعلاناً صريحاً وإقراراً واضحاً بما يقوم به الاحتلال ضد شعبنا على امتداد الجغرافيا الفلسطينية وتحديداً المذابح التي ترتكب يومياً ضد المدنيين في قطاع غزة، وانعكاساً واضحاً لحملات التحريض التي ينادي بها الاحتلال، لتدمير قطاع غزة وتهجير سكانها.

وأكدت أن هذه الدعوات التحريضية، امتداداً للمواقف والسياسة الإسرائيلية التي تنكر وجود الفلسطيني على أرضه وترفض الاعتراف بحقوقه وتتهرب من دفع استحقاقات السلام والالتزام بقرارات الشرعية الدولية، مشيرة إلى أن هذه التصريحات تترجم حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل -القائمة بالاحتلال- على قطاع غزة منذ 30 يوماً.

في السياق، حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين من المخاطر الكامنة في التصريحات العنصرية والتحريضية ضد الشعب الفلسطيني التي يطلقها العديد من المسؤولين الإسرائيليين في حكومتهم العنصرية الحالية، التي تضاعفت وتيرتها بشكل خطير بات ينذر بتداعيات كارثية ومجازر حتمية.
وأكدت أن هذه المواقف الفاشية تعد رسالة واضحة وضوءاً أخضر للمستعمرين وعناصرهم الإرهابية لتصعيد جرائمهم واعتداءاتهم بحق المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

الكويت تدين بشدة

أعربت وزارة الخارجية إدانة الكويت الشديدة لتصريحات أحد وزراء سلطة الاحتلال الإسرائيلي والتي يدعو خلالها إلى إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة.

البرلمان العربي: همجية

أدان البرلمان العربي تصريحات وزير في حكومة الاحتلال، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر.

ووصف البرلمان تصريحات الوزير بالهمجية التي تؤكد الطبيعة الإجرامية والعنصرية لقوات الاحتلال، واستمرار تحديها السافر للقوانين والأعراف الدولية كافة.
وشدّد البرلمان العربي في بيان يوم الأحد، على أن قوة الاحتلال الغاشمة ما كان يمكن لها أن تتمادى في هذا الإجرام وتهدد باستخدام هذه النوعية من أسلحة الدمار الشامل لولا حالة الصمت المُخزي التي تزال تسيطر على المجتمع الدولي رغم حرب الإبادة الجماعية والعنصرية التي تشنَّها قوة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

ودعا في بيانه، الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى القيام بمسؤولياتها الدولية وإدانة هذه التصريحات بكونها اعتراف رسمي من حكومة الاحتلال بامتلاكها الأسلحة النووية وتسجيل ذلك رسمياً.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تعليق مشاركة وزير التراث اليميني المتطرف، أميخاي إلياهو، في اجتماعات الحكومة "حتى يتم إشعار آخر" اليوم، بسبب تصريحه المؤيد لاستخدام قنبلة نووية ضد قطاع غزة.

وأكد الوزير المتطرف، الذي ينتمي إلى حزب إيتمار بن غفير، في مقابلة مع إذاعة "كول بيراما" الإسرائيلية، أنه غير راض عن الرد الإسرائيلي على هجوم السابع من أكتوبر في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بسؤال الصحفي حول ما إذا كان يفكر في استخدام "نوع من القنبلة الذرية" ضد قطاع غزة لـ "قتل الجميع"، أجاب إلياهو بأن هذا "أحد الخيارات".