رئيس الجمعية الفلكية بجدة يكشف لـ”الوئام” أبرز الظواهر الفلكية الاثنين والثلاثاء

الوئام- خاص

قال المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن "هناك ظواهر فلكية متوقّعة خلال اليومين المقبلين، تظهر في سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي، من بينها اقتران القمر لشهر جُمادى الأولى وتقابل كوكب أورانوس".

وأضاف ماجد أبو زهرة، في تصريحات خاصة لموقع "الوئام"، أن "الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر جمادى الأولى (يوم التحري) الإثنين 29 ربيع الآخر عند الساعة 12:27 ظهرًا، بتوقيت مكة المكرمة".

اقرأ أيضًا: “التخصصي” ينجح في تطبيق علاج جيني متقدم لمرضى نزف الدم الوراثي

وأوضح المتحدّث ذاته أنَّ "الاقتران أحد منازل القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي مختلف (الاقتران غير المرئي)، ويكون القمر منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة إلى جميع أرجاء الأرض.. سيغرب القمر من أفق مكة المكرمة (يوم الإثنين) عند الساعة 05:38 مساءً قبل غروب الشمس بدقيقتين، وبذلك شروط دخول شهر جمادى الأولى فلكيًّا (حسابيًّا) غير متحقّقة".

وتوقّع ماجد أبو زهرة: "سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمّى "الإهلال"، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولةٍ بالعين المجرّدة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وسيكون ذلك متحقّقًا في اليوم التالي".

الظواهر الفلكية يوم الثلاثاء

ذَكَر ماجد أبو زهرة أنه "في يوم الثلاثاء 30 ربيع الآخر ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 05:40 مساءً، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (07) درجة، والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (14) درجة وإضاءته (1.6%)، وستكون رؤيته بالعين المجرّدة ممكنة في حال كانت السماء صافية ويفضّل بالتصوير، وسيغرب عند الساعة 06:23 مساءً بعد (43 دقيقة) من غروب الشمس".

تقابُل أورانوس

كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة عن وصول كوكب أورانوس لحالة التقابل مع الشمس، قائلًا: "كوكب أورانوس يصل إلى حالة التقابل مع الشمس في سماء الأرض، الإثنين، عند الساعة 08:12 مساءً بتوقيت مكة (05:12 مساءً بتوقيت غرينتش)، وسيكون في أقرب مسافة من كوكبنا خلال العام، وقرصه مضاء بالكامل بنور الشمس، وهو أفضل وقت لرصده".

ويوضّح ماجد أبو زهرة أن "ظاهرة تقابل أورانوس تحدُث كلما مرّت الأرض بين الشمس والكوكب، ويجب التوضيح أن المقصود بأن أورانوس في أقرب مسافة من الأرض هو حسب المعايير الفلكية فقط، فهو يبعد فعليًّا 2.7 مليار كيلومتر من كوكبنا، ما يعني أن أورانوس لا يزال بعيدًا".

وأضاف المتحدّث ذاته: "نظرًا لأن أورانوس في التقابل، فهو سيشرق مع غروب الشمس، ويصل لأعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي".

ويستطرد رئيس الجمعية الفلكية: "يُعرَف أنه عندما يكون أحد الكواكب الخارجية في التقابل، يكون في قمة لمعانه وأفضل أحواله، لكن بالنسبة إلى أورانوس سيكون لمعانه الظاهري (+5.6)، لذلك سيكون مثل النجوم الخافتة للعين المجرّدة، وسيبلغ قطره 3.8 ثانية قوسية فقط، لكن هذا يكفي لرؤيته على شكل كرة ضبابية صغيرة من خلال التلسكوبات عالية القوة، بل وحتى من خلال التلسكوبات الصغيرة جيّدة الصنع".

اقرأ أيضًا: الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة تغادر إلى العريش لمساعدة الفلسطينيين في غزة

واختتم أبو زهرة أنه "لمحاولة رؤية أورانوس بالعين المجرّدة، يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم، بعيدًا عن التلوث الضوئي للمدن، لكن يمكن رؤيته بسهولةٍ من خلال المنظار كنقطة ضوئية خافتة، بشرط أن يعرف الراصد تحديد موقعه باستخدام أحد التطبيقات".