أهم 11 أداة ذكاء اصطناعي لا غنى عنها للمبدعين

انتشرت أدوات الذكاء الاصطناعي حول العالم ما دفع الكثير من الأشخاص إلى استخدام تلك الأدوات لتسهيل مهام عملهم واكتشاف آفاق جديدة في بعض الأوقات.

ومع انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي عالميًا، تتعدد الاختيارات بين التطبيقات والأدوات المتاحة في الأسواق الإلكترونية والتكنولوجية، حيث أن هناك عدد لا يحصى من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يتم إطلاقها كل أسبوع.

اقرأ أيضًا: “منشآت” تطلق أداة ذكية لاختيار نماذج الأعمال الأولى من نوعها عالميا

وكشف موقع "ذا نيرون" عن عددًا من التطبيقات والأدوات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، التي اعتبرها أنه يجب أن استخدامها بالفعل في العمل والأعمال.

الشات بوت (Chatbot)

اختار الموقع المتخصص في التكنولوجيا، شات جي بي تي (ChatGPT) على رأس القائمة، وخلفه، شات كلود أنثروبي (Anthropic Claude) ثم بينج شات (Bing Chat).

"شات جي بي تي" وهو نظام دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي من إنتاج شركة "أوبين آيه أي" (OpenAI) يتحاور مع المستخدم ويجيب على ما يطرح عليه من أسئلة بشكل مفصل، للإجابة عليها.

ويأتي "Anthropic" في المركز الثاني، ويعتبره البعض أنه أكثر سهولة في الاستخدام من "شات جي بي تي" لكن الوصول إليه لم يكن متاحًا بسهولة لفترة طويلة.

وجاء "بينج شات" الذي تملكه شركة "مايكروسوفت" في المركز الثالث، وهو في الأساس محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي. يحتوي النظام الأساسي على فهرسة ومسح أكثر تطوراً بالإضافة إلى ميزة الدردشة المدمجة بالذكاء الاصطناعي.

مجال صناعة المحتوى

تصدر جاسبر (Jasper) قائمة الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في قائمة موقع "ذا نيرون" وجاء خلفه ريتير.كوم (Writer.com) وفي المركز الثالث جاءت أداة نوشن آيه أي (Notion AI) ثم بايوورد (Byword).

ويقول الموقع التقني عن "جاسبر" إنها أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنها المساعدة في إنشاء محتوى فريد طويل الشكل، وإنشاء محتوى متنوع ومتميز في مجالات مختلفة.

وعن ريتير.كوم، يرى البعض أنه أفضل الأدوات في إنشاء المحتوى المميز والمتنوع، حيث يمكنها إعادة كتابة المقالات، وإعادة صياغتها وتدقيقها.

وتتميز أداة "Notion AI" التي تقدم نفس الاستخدام بأنها تعد أكثر كفاءة وسرعة، وتدعم اللغة العربية.

إعادة استخدام المحتوى

واختار موقع "ذا نيرون" أداتي فيدو (Vidyo) ووندر كرافت (Wondercraft) في مجال إعادة استخدام المحتوى.

وتقوم أداة "فيدو" بمعالجة الفيديو، حيث يتم تحميل مقطع فيديو مباشر أو ربطه، ويمكن، اختيار تنسيق الفيديو الذي تريد الإخراج به، بالإضافة إلى واحد من أكثر من 20 قالبًا وخيارًا لتراكب المقابض الاجتماعية الخاصة بك.

وتمكن أداة "ووندر كرافت" المستخدمين من إنشاء ملفات بودكاست بجودة الاستوديو في ثوانٍ معدودة.

وفي مجال صناعة الصور والصوتيات

اختار الموقع أداتي ديسكريبت (Descript) وأدوبي بروداكتس (Adobe Podcast) في مجال صناعة الصوتيات، وفي تحرير الصور رشح الموقع أداتي ميدجورني (Midjourney) وأدوب فاير فلاي (Adobe Firefly).

وتعد أداة ديسكريبت برنامج نسخ وتحرير لمنشئي المحتوى مثل البودكاست والمعلنين ومستخدمي مواقع إنشاء محتوى الفيديو ومحرري الفيديو والشركات ويمكنها تحرير أي محتوى فيديو وأيضًا ملفات صوتية.

وجاءت أداة "أدوبي بروداكتس" في المركز الثاني، وهي من إنتاج شركة "أدوبي" وتقوم بتحرير وإنشاء الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية، باستخدام الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا: رئيس الجمعية الفلكية بجدة يكشف لـ”الوئام” أبرز الظواهر الفلكية الاثنين والثلاثاء

أما (Midjourney) فهي منصة ذكاء اصطناعي متقدمة تستفيد من خوارزميات التعلم العميق والنماذج التوليدية لإنشاء صور تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وجاءت في القائمة "أدوب فاير فلاي" من إنتاج شركة "أدوب" وهي أداة ذكاء اصطناعي جديدة لتوليد الصور، تتيح إنشاء صور عالية الجودة في غضون ثوانٍ، وتستخدم هذه خوارزميات التعلم العميق لإنشاء الصور.