“العاصمة المقدسة” تدعو ملاك المباني لإصدار شهادة الامتثال قبل انتهاء المدة التصحيحية

أمانة العاصمة المقدسة
أمانة العاصمة المقدسة

حثت أمانة العاصمة المقدسة، في بيان لها اليوم الأربعاء، ملاك المباني السكنية والتجارية بالعاصمة المقدسة، إلى إصدار شهادة امتثال المباني قبل انتهاء المدة التصحيحية، وذلك وفقًا للدليل الذي أصدرته مؤخراً وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وأشارت أمانة العاصمة المقدسة، إلى أن إصدار شهادة امتثال المباني، يأتي استمرارًا لجهودها في تحسين المشهد الحضري، وإزالة كافة عناصر التشوه البصري ورفع مستوى جودة الحياة بمختلف المناطق والأحياء.

اقرأ أيضًا: 11.27 مليار ريال حصيلة 180.22 مليون عملية لنقاط البيع في أسبوع

تأتي هذه الخطوة امتثالاً لمبادرات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للإسهام بشكل فاعل في تنمية مدن المملكة وأنسنتها وتحسين المشهد الحضري والحد من التشوه البصري وتعزيز جودة الحياة في المحاور المستهدفة، والحفاظ على الممتلكات العامة.

بدوره، قال المتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة أسامة الزيتوني، إن شهادة امتثال المباني هي وثيقة تنظيمية تمنح لملاك المباني القائمة والجديدة.

وأشار الزيتوني، إلى أن إصدارها يتطلب معايير محددة، تضمن مطابقة تلك المباني للحد الأدنى من معالجات التشوه البصري؛ وفق ما جاء في الدليل المحدث لإجراءات إصدار شهادة امتثال المباني، وتكون مدتها 3 سنوات، ويمكن الاطلاع على الاشتراطات المطلوبة وإصدار الشهادة عبر تطبيق "بلدي" بخطوات سهلة وميسرة.

اقرأ أيضًا: “الموارد البشرية” تعلن تجاوز مساهمات القطاع الخاص بمنصة “المسؤولية الاجتماعية” حاجز النصف مليار ريال

وأوضح أن الشهادة تهدف إلى ضمان التزام ملاك المباني وملاك حق الانتفاع للمباني الواقعة على الشوارع المحددة بمعايير واشتراطات البلدية الواردة في دليل الامتثال والحفاظ على المرافق العامة والمنشآت والمباني.

وتهدف إلى ضمان عدم استحداث عناصر ومكونات مخالفة للترخيص قد تشكل تشوهاً بصرياً في تلك المباني والارتقاء بجودة المشهد الحضري، إضافة إلى التوعية بأهمية الحد من المظاهر السلبية وتعزيز الإيجابيات والحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري والوصول إلى أعلى درجة من الامتثال، مؤكداً أهمية دور الملاك بالمسارعة وإصدار الشهادة والالتزام بمتطلبات اشتراطاتها لرفع مؤشرات الامتثال والارتقاء بمستوى جودة الحياة.