زهراء الشوكان لـ”الوئام”: معارض الكتب “عُرس سنوي” و”الثقافة” تجتهد للبناء على إرث الأجداد

أطلقت هيئة الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة، مهرجان "رش" لفن الجداريات 2023، في أحد المباني القديمة بضواحي العاصمة الرياض، والذي يستمر حتى السادس من ديسمبر المقبل، حيث استغلت الهيئة الهوية البصرية للمكان ليأتي متّسقًا مع فن الجداريات.

يشارك في "مهرجان رش" 50 فنانا، يسعون إلى تحقيق تجربة متكاملة، وإنتاج أعمال فنية مشتركة بين الفنانين المحليين والعالميين، تجسيدا لفكرة نقل الثقافة نحو آفاق أوسع.

يقدِّم المهرجان لوحات جدارية ملهمة، تجسّد المشهد الثقافي والاجتماعي، في تعبير واضح عن مختلف أنواع الفنون التي تمارس في الساحات العامة المتّصفة بالتعبير العفوي، والبعيدة عن قيود الفن التقليدي.

في سياق متصل، تستعد عروس البحر الأحمر، جدة، لانطلاقة "معرض جدة الدولي للكتاب 2023"، ليعيش عشّاق الأدب والثقافة والفنون والكتب والمطالعة، 10 أيام حافلة بالفعاليات والأنشطة التي تروي ظمأهم ببرامج ثقافية شاملة، لكل فئات المجتمع بمختلف أعمارهم.

ويأتي المعرض الذي تنظِّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة خلال الفترة من 7 إلى 16 ديسمبر المقبل في مركز "سوبر دوم" بجدة، ضمن مبادرة "معارض الكتاب"، إحدى المبادرات الاستراتيجية للهيئة التي تهدف للتوسُّع في إقامة معارض الكتاب، بوصفها نوافذ ثقافية تجمع صُنَّاع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات والشركات المحلية والدولية مع القرّاء والمهتمّين.

انطلاقة قوية للثقافة السعودية

قالت الشاعرة والقاصَّة والفنانة التشكيلية، زهراء الشوكان: "يبدو واضحا للعيان النمو الهائل والتطوّرات الطموحة التي حقّقها الحراك الثقافي الوطني، الذي هو أحد أهم مظاهر التحوّل التنموي والحضاري الكبير الذي تشهده المملكة منذ إطلاق رؤيتها (المملكة 2030) التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لتشكّل انطلاقة جديدة للثقافة السعودية، باعتبارها أحد أهم محركات التحوّل الوطني نحو التنمية البشرية، والتي تهدف للنمو والازدهار المُستدام على الصّعيد الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي والثقافي، مع تأكيد موقع الثقافة في الحياة العامّة، باعتبارها عنصرا رئيسا في صناعة التحول الوطني نحو التنمية".

وأضافت زهراء الشوكان، في حديث خاص لموقع "الوئام": "تُولِي وزارة الثقافة عناية كبيرة لتعزيز مكانة الهوية الثقافية المميزة للمملكة، ورعاية الإرث الثقافي والحفاظ على التراث والتقاليد الثقافية، كما تعمل على عرض الجوانب الثرية للثقافة السعودية الموجودة، وتوفير الدعم لها، من خلال إقامة المهرجانات والفعاليات الثقافية والمسابقات والمعارض المتنوّعة والتي تغطي جوانب ثقافية واسعة ومتنوعة".

اللغة العربية

أما بالنسبة إلى العناية بلغتنا العربية وإظهار الاعتزاز بهذه اللغة التي هي لغة القرآن الكريم، ترى الشوكان أن "هناك اهتماما بالغا وكبيرا بلغة (الضاد) لِمَا للمملكة من مكانة كبيرة ومهمة في العالم الإسلامي، كما أن اللغة العربية أيضا هي لغة أجدادنا وتراثنا الثقافي والحضاري، واللغة ازدهرت بالشعر العربي، الذي كان ولا يزال نموذجا للبلاغة والخيال والمجاز والجمال، كما أن المملكة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 من ديسمبر من كل عام، بإقامة الكثير من المؤتمرات والندوات والمحاضرات والأمسيات وورش العمل".

واستعرضت زهراء الشوكان مظاهر الاهتمام الواسع في المملكة باللغة العربية، من خلال إنشاء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، وهو إحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية لوزارة الثقافة، وتأسَّس في 1 سبتمبر 2020 ضمن رؤية السعودية 2030، للإسهام في تعزيز دور اللغة العربية إقليميا وعالميا، إضافة إلى تصحيح الأخطاء الشائعة في الألفاظ والتراكيب، وترجمة الإنتاجات المعرفية والعالمية، وتعريب الألفاظ والمصطلحات الجديدة التي لم يسبق أن تم وضع ألفاظ ومصطلحات لها، ودراسة كل ما له صلة باللغة العربية من اللهجات".

وأوضحت المتحدِّثة ذاتها: "المُؤسّسات الثقافية الوطنية، وفي مُقدّمتها الأندية الأدبية التي تعدّ أحد معاقل اللغة العربية وعلومها، لها دور فاعل أيضا في نشر الثقافة اللغوية السليمة بلغتنا العربية".

معارض الكتب

حول دور معارض الكتب في إحداث حراك معرفي وثقافي قوي، قالت الكاتبة زهراء الشوكان، إن "لمعارض الكتب دورا ثقافيا كبيرا في الحياة الثقافية لكل مجتمع، فهي أشبه بعُرس سنوي أو موسمي ضخم، يجتمع فيه الناس لاقتناء كتبهم المفضّلة، فهناك توجد بوفرة دور الكتب المحلية والعالمية، كما باتت معارض الكتب تضم الكثير من المُثقَّفين والأدباء على مستوى محلي وعالمي، وتقام فيها الفعاليات والأمسيات والورش الأدبية العديدة والمتنوّعة، ليحصل هذا التفاعل الثقافي الكبير والمهم، فلا شك أن هذا اللقاء الثقافي الضخم والمهم يحدِث فرقًا على مستوى الفرد والمجتمع".

وعن آخر ما تكتبه زهراء الشوكان، أو تحت الطّبع حاليا من أعمال أدبية، كشفت في حديثها لـ"الوئام" عن صدور كتابين، الأول ديوان شعري، بعنوان: "أُلوِّنُ صوتَ المجاز"، والآخر مجموعة قصصية بعنوان: "مُختَلفُ الملائِكة"، أمّا الآن فهي بصدد العمل على إصدار شعري ومجموعة قصصية، تعمل عليهما حاليا.