أحمد العرفج
كل إنسان لديه طاقة جبّارة وهو المسؤول عن استغلالها، هناك من يصرفها في طرق الخير والإيجابية، وهناك من ينفقها في طريق الشر والسلبية.
وإذا كان الإنسان جاداً في بذل طاقاته في طرق الخير والإيجابية، فعليه أن يبذلها في أمور كثيرة من أهمها هذه العشرة:
•أولاً: حسن الظن بالله.
•ثانياً: نية فعل الخير.
•ثالثاً: الإخلاص.
•رابعاً: الانضباط الذاتي.
•خامساً: عمل الصالحات.
•سادساً: التخطيط.
•سابعاً: رسم الأهداف.
•ثامناً: الاستقامة قدر الإمكان.
•تاسعاً: المرونة.
•عاشراً: التعلّم المستمر.
أما مستهلكات الطاقة السلبية فهي كثيرة، وأهمها العشرة التالية:
•أولاً: الخوف الضار.
•ثانياً: الشك الذي يُضعِف الإيمان والطمأنينة.
•ثالثاً: الجحود والنكران.
•رابعاً: روح المنافسة البغيضة.
•خامساً: التناحر.
•سادساً: الحقد والحسد.
•سابعاً: القلق المؤذي.
•ثامناً: التفكير الزائد.
•تاسعاً: الانشغال بالآخرين.
•عاشراً: التأجيل.

