خبير مناخ يحذر: أجواء ممطرة على هذه المناطق بالمملكة

توقع الباحث والخبير المناخي عبدالعزيز بن مبارك الثبيتي تأثر أجواء من مناطق المملكة العربية السعودية بمنخفض جوي يبدأ اليوم الخميس، ويستمر حتى السبت.

وقال "الثبيتي" إنه "من المتوقع أن تتأثر بعض أجزاء من مناطق المملكة، وخصوصا منطقة تبوك، بأمطار غزيرة".

وأضاف: "تشمل الحالة الممطرة مناطق الشمال وحائل وحفر الباطن كذلك الحالة تشمل منطقة المدينة المنورة ومنطقة مكة المكرمة".

وتابع: "الحالة الجوية ستكون مصحوبة برياح قوية مما يزيد في الموجات الغبارية على بعض مناطق الشمال وكذلك اليوم الخميس على مدينة جدة".

في السياق، دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة إلى اخذ الحيطة والحذر نتيجة لما تشهده المنطقة من تغيرات في الأحوال الجوية خلال هذه الأيام بحسب ما ورد من هيئة الأرصاد وحماية البيئة .

‎وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة العقيد محمد بن عثمان القرني أن الإنذار الوارد من هيئة الأرصاد وحماية البيئة يشير إلى تأثر معظم أجزاء المنطقة بأتربة مثارة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وشبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية، وارتفاع للأمواج على المحافظات الساحلية وتضمن الإنذار تأثر محافظات جدة والقنفذة والليث ورابغ.

وأشار إلى الحالة الجوية تستمر حتى الساعة 10 مساء، إضافة إلى ورود إنذار من الهيئة يشير إلى تأثر محافظات الخرمة والطائف والعاصمة المقدسة والمويه وتربة ورنية بموجة أتربة مثارة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وشبه انعدام في الرؤية الأفقية، وتستمر الحالة حتى الساعة الـ 7 من مساء اليوم .

ودعا العقيد القرني إلى متابعة تقارير الأحوال الجوية وتقلبات الطقس المستمرة وما يصدر عن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئ تجنباً للتعرض للمخاطر المختلفة وكذلك متابعة تعليمات الدفاع المدني التي تصدر في حينه.

وأهابت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة بالجميع الالتزام بتعليمات السلامة خلال التنزه وعدم الاقتراب من الأجسام المتحركة عند نشاط الرياح وعدم التهور والمغامرة بالدخول في الأماكن الخطرة والبقاء في أقرب منطقة آمنة حتى زوال الخطر ومراقبة الأطفال وعدم تركهم بمفردهم، متمنية السلامة للجميع.